فلتحيا دولة الشحاذين - خالد أبو الخير

تاريخ النشر: 31 يوليو 2004 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة


 


 

اكثر من مليون متسول في الدول العربية.. 

هذا ما كشفته دراسة دولية مؤخرا.. ما يدعوني لطرح السؤال: 

هل يعني ذلك ان بإمكاننا إذا جمعنا جميع الشحاذين أن ننشيء شعبا عربيا  

جديدا 

..!؟ 

ولم لا.. ما دامت بعض الشعوب العربية لم تصل لهذا العدد في سكانها. 

 

لكن المشكلة أننا إذا جمعناهم سيطالبون بدولة..؟ وربما يطلبون مساعدة واشنطن في قلب أنظمة حكم ما يتيح لهم إنشاء دولتهم التي سيكون لها نشيد وطني.. قد يكون:  

نحن الشحاذون لنا الغد.. 

ونقده المخلد!؟.. 

نحن الشحاذون.. 

 

أما العلم فسيكون جديدا جدا .. على العكس تماما من ملابس فقراء الدول العربية العتيقة والبالية.. وأيضا لن يكون من البالة كما هو حال ملابس الكثيرين في هذا الوطن الشاسع. وربما يتضمن خطان أحمران ،وليس أزرقان كما هو حال علم العراق الجديد وعلم إسرائيل (لكي يري الشحاذون العرب العين الحمرا للأثرياء). 

 

تخيلوا أن تقام هكذا دولة.. 

يأخذ فيها الشحاذون حريتهم بالتسول من السياح والدول المانحة والجهات المقرضة. سيكون حالهم افضل بالتأكيد من حالهم في دول تقترض وتتلقى المنح على ظهورهم دون أن يصلهم منها شيء. 

 

فلتحيا دولة الشحاذين.. 

الم يعنون القذافي أحد كتبه بسام: فلتحيا دولة الحقراء!؟.