انتقد المرجع الشيعي اللبناني السيد محمد حسين فضل الله الأوساط المحافظة في إيران وحزب الله، مجددا معارضته لضربة أمريكية للعراق، وذلك في مقابلة بثتها شبكة "إم بي سي" الفضائية العربية مساء أمس الجمعة.
وقال فضل الله إن "هناك رأيا لدى بعض المرجعيات الايرانية أو القيمين على هذه المرجعيات يفيد بان المرجعية الشيعية لا بد ان تبقى في ايران باعتبارها (ايران) المركز الاصيل للقاعدة الشيعية القوية". وتابع فضل الله إن الايرانيين "يرون ان القرار الإسلامي الشيعي لا بد ان يصدر من ايران ما يجعل اي مرجعية خارج ايران ولا سيما اذا كانت في لبنان لا تتناسب مع هذا التصور". من جهة اخرى، اتهم حزب الله بالقيام "بمحاولة اغتياله معنويا لانهم ينسبون إليّ كذبا وزورا وبهتانا باساليب تحريف الكلام بعض القضايا" الدينية.
وجدد فضل الله معارضته لضربة أمريكية للعراق، مشيرا في المقابل إلى تأييده "اي تحالف داخلي واقليمي يهدف إلى اسقاط النظام العراقي".
ويعتبر فضل الله مقرباً من التيار الاصلاحي الايراني. وقد استقبله الرئيس الايراني محمد خاتمي قبل جميع الشخصيات الشيعية اللبنانية خلال زيارة قام بها إلى دمشق قبل عامين. ورفض فضل الله أخيراً، وخلافاً لغالبية العلماء المسلمين، حظر الاستنساخ البشري بالمطلق، مؤكداً أن الحكم على هذه المسألة يتوقف على طريقة استخدامها—(البوابة)—(مصادر متعددة)
