فريق سويوز عاد الى الارض وحط في كازخستان

تاريخ النشر: 31 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلن مركز مراقبة الرحلات الفضائية في موسكو ان الفريق الذي امضى عشرة ايام على متن محطة الفضاء الدولية عاد الى الارض اليوم الاربعاء وحطت مركبته في كازخستان عند الساعة 58،04 ت غ. 

ويضم الفريق الذي عاد في مركبة سويوز كلا من الفرنسية كلودي هينيوري التى كانت مهندسة المركبة والروسيين فيكتور افاناسييف قائد المركبة وكونستانتين كوزييف مهندس الرحلة. 

وقد تم اخراج الفريق من الكبسولة الخاصة بالهبوط ولفهم فريق انقاذ باغطية خاصة من الفرو ثم وضعوا في مقاعد خاصة حتى يتعودوا على اجواء الجاذبية الارضية. 

وقالت الفرنسية كلودي هينيوري التي كان زوجها جان بيار هينيوري وهو رائد فضاء ايضا بانتظارها "الهبوط كان اصعب من رحلة الوصول الى المدار". 

واضافت "جرت الامور بشكل جيد لكن الوقت لم يكن كافيا .. كنت اتمنى ان امضي وقتا اطول لاعيش كرواد الفضاء واتطلع الى الكرة الارضية من فوق". 

ومن المقرر ان يصل الفريق الى مدينة النجوم قرب موسكو في وقت لاحق اليوم الاربعاء. 

وكانت سويوز التحمت بالمحطة الدولية في 23 تشرين الاول/اكتوبر في مهمة استمرت عشرة ايام كان هدفها استبدال مركبة الانقاذ الخاصة بالمحطة وانجاز عدد من التجارب العلمية. 

وشاركت كلودي هينيوري في الرحلة التي اطلق عليها اسم "اندروميد" بصفة مهندسة للمركبة الروسية. وهي ثاني رائد فضاء اوروبي يقوم بمهمة في المحطة الفضائية الدولية، بعد الايطالي اومبرتو غيدوني الذي زار المحطة في نيسان/ابريل في مكوك فضائي اميركي.—(ا.ف.ب)