فريق امني امريكي- يمني يستأنف التحقيق في قضية كول

تاريخ النشر: 11 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

استأنف ستة من المحققين الامريكيين وصلوا صنعاء نهاية الاسبوع الماضي، عملهم الى جانب نظرائهم اليمنيين بهدف استكمال ملف الهجوم على المدمرة كول الذي وقع في تشرين الاول/ اكتوبر الماضي وادى إلى مصرع 17 من جنود البحرية الامريكية 

ووفقاً لمصادر اعلامية يمنية، فإن المحققين الستة بدأوا بممارسة مهامهم مع نظرائهم اليمنيين بعد استبعاد السلطات الامريكية للمحققين السابقين الذين كانوا سبباً في تأزم العلاقة بين البلدين نهاية ايار/ مايو الماضي حينما غادروا اليمن فجأة لأسباب قالوا أنها امنية.  

وسيقوم المحققون خلال فترة عملهم التي لن تتجاوز نهاية العام الجاري –وفق تقديرات حكومية- بانهاء التحقيقات الخاصة بثمانية من المعتقلين على ذمة القضية تمهيداً لمحاكمتهم.  

ويقول المسؤولون ان صنعاء وواشنطن اتفقتا مؤخراً على ان يتم اغلاق ملف المقبوض عليهم منذ الحادثة وتبدأ محاكمتهم، على ان يبقى ملف بقية المشتبه بهم الذين يعتقد انهم الفاعلون الاصليون وغادروا البلاد الى جهة اخرى يعتقد انها افغانستان، مفتوحاً بعد موافقة الأولى على ان للثانية حق محاكمتهم داخل اراضيها اذا ما القى القبض عليهم في اية دولة اخرى.  

واستنادا إلى مصادر صحفية يمنية فان السلطات اليمنية تشكو من الضغوط الامريكية لتأجيل محاكمة المقبوض عليهم الذين يعدون شركاء اساسيين، رغم ان القوانيين لا تعطيها حق استمرار حجز الأشخاص كل هذه الفترة دون محاكمة—(البوابة)