'فتح': لا امن لاسرائيل دون ان ينعم به الفلسطينيون..الاحتلال يقصف بناية جنوب غزة وبن اليعازر يحذر من جحيم اجتياح القطاع

تاريخ النشر: 14 أكتوبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قصف الجيش الاسرائيلي بقذائف المدفعية بناية جنوب قطاع غزة مساء اليوم الاثنين، وبينما اعلنت حركة فتح ان اسرائيل لن تنعم بالامن دون ان ينعم به الشعب الفلسطيني، فقد حذر وزير الدفاع الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر من ان اجتياح قطاع غزة قد يتحول الى "جحيم"، وفي الغضون، نفت السلطة عزم الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات تشكيل حكومة طوارئ. 

افاد مصدر امني فلسطيني اليوم الاثنين ان الجيش الاسرائيلي اطلق عدة قذائف من مدفعيتها تجاه بناية غير ماهولة بالسكان في جنوب مدينة غزة ما ادى الى اصابتها باضرار كما قامت الجرافات العسكرية باعمال تجريف شرق خان يونس. 

وقال المصدر ان "قوات الاحتلال توغلت لعشرات الامتار في اراضي المواطنين واطلقت اربع قذائف مدفعية وفتحت النار من الرشاشات الثقيلة تجاه منطقة الشيخ عجلين ما ادى الى وقوع اضرار اضافية في عمارة سكنية من خمسة طوابق غير ماهولة بالسكان" دون وقوع اصابات. 

وكانت هذه البناية التي تضم محطة للوقود والتي تبعد قرابة سبعمائة متر عن محيط مستوطنة نتساريم تعرضت عدة مرات لقصف بالقذائف المدفعية من الدبابات الاسرائيلية قبل ان يضطر ساكنوها الى مغادرتها وفقا للمصادر الامنية . 

من جهة ثانية اكدت مصادر امنية ان "قوات الاحتلال جرفت لليوم الثاني على التوالي مساحات واسعة من اراض زراعية في بلدة عبسان شرق خان يونس جنوب قطاع غزة حيث طالت عملية التجريف مزارع للدواجن واقتلاع اشجار للزيتون". 

وكانت مصادر امنية فلسطينية اعلنت ان قوات من الجيش الاسرائيلي قد توغلت صباح اليوم الاثنين في مدينة دير البلح جنوبي قطاع غزة.  

وعلى صعيد اخر، فقد اعلن مصدر أمني إسرائيلي إن عبوة ناسفة، تزن 10 كيلوغرامات، انفجرت صباح اليوم الاثنين على طريق يؤدي إلى عدة مستوطنات جنوبي مدينة قلقيلية في الضفة الغربية.  

لكن المصدر اشار الى انه لم يبلغ عن أضرار أو إصابات جراء الانفجار، مضيفا ان الجيش بدا أعمال تمشيط واسعة بحثاً عن واضعي العبوة.  

هذا، وكان الجيش الاسرائيلي اعتقل 13 فلسطينيا خلال حملة نفذها الليلة الماضية في انحاء متفرقة من الضفة الغربية.  

فتح :لا امن لاسرائيل دون ان ينعم به الشعب الفلسطيني 

في هذه الاثناء، اعلنت حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات خلال تظاهرة نظمتها اليوم الاثنين في مدينة غزة ان اسرائيل لن تنعم بالامن دون ان ينعم به الشعب الفلسطيني. 

وخلال التظاهرة التي شارك فيها اكثر من 15 الف شخص تاكيدا على رفض الاحداث التي وقعت في غزة اثر مقتل العميد في الشرطة الفلسطينية راجح ابو لحية على ايدي مجموعة من حماس قال احمد حلس امين سر فتح في قطاع غزة ان "رسالتنا الى عدوان الغاصب انه لا تحلم بالامن والامان ما دام شعبنا يتعرض للعدوان والقتل والاغتيالات والحصار والتجويع". 

واضاف حلس ان الشعب الفلسطيني "هو مفتاح السلام والامن والاستقرار في المنطقة ولا امن ولا سلام لاحد ما لم ينعم به شعبنا ". 

وشدد حلس على "مواصلة الانتفاضة والمقاومة في ظل وحدتنا الوطنية". 

وانطلقت التظاهرة من ميدان فلسطين وسط مدينة غزة يتقدمها قادة من بعض القوى خصوصا فتح اضافة الى عشرات المسلحين وجابت شوارع المدينة قبل ان تتمركز امام مقر المجلس التشريعي في المدينة. 

ورفع المتظاهرون اعلاما فلسطينية ورايات فتح كما رفعوا صورا كبيرة للرئيس الفلسطيني وعشرات اللافتات التي تدعو الى وحدة الصف الفلسطيني " في مواجهة العدوان الاسرائيلي" ومنها ايضا " نعم للوحدة في وجه الجرائم الصهيونية". 

بن اليعازر: دخول غزة اشبه "بالجحيم" 

الى ذلك، فقد حذر وزير الدفاع الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر من ان عملية واسعة النطاق في قطاع غزة قد تتحول الى "جحيم". 

واعتبر بن اليعازر في مقابلة معه نشرتها صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية اليوم الاثنين ان الوقت حان لاقتراح افاق سياسية على الفلسطينيين. 

ويبدأ بن اليعازر اليوم الاثنين في باريس زيارة رسمية سيطلب من فرنسا خلالها استخدام علاقاتها الجيدة مع لبنان وسوريا لمحاولة حلحلة التوتر بين اسرائيل والدولتين المجاورتين لها. 

وتطرق الوزير الى الوضع في قطاع غزة حيث ينفذ الجيش الاسرائيلي بانتظام عمليات توغل دامية، فقال "هناك احتمالان :اما ان نخرج من غزة او ان ندخلها". 

واضاف "انا افضل الخروج منها. فساحتاج لدخولها الى ثلاث فرق عسكرية تقوم بتنظيف غزة منزلا منزلا. وهذا قد يتحول الى جحيم". واضاف "لن نذهب الى غزة لتناول القهوة، بل لتدمير البنية التحتية للارهاب". 

اسرائيل تؤكد التزامها بمواصلة خطة الانسحاب من بيت لحم 

على صعيد اخر، فقد اكد وزير الخارجية الاسرائيلي شمعون بيريز في حديث للاذاعة الاسرائيلية اليوم الاثنين ان اسرائيل ملتزمة بالانسحاب من مدينة بيت لحم طبقا لخطة "غزة-بيت لحم اولا"، وذلك ردا على بيان اتهمت فيه كتائب شهداء الاقصى الجيش الاسرائليي بنقض هذا الاتفاق باقدامها على اغتيال محمد عبيات، احد ناشطي الكتائب في المدينة الليلة الماضية. 

وينص اتفاق "غزة-بيت لحم اولا" على انسحاب تدريجي للجيش الاسرائيلي من المناطق التي اعاد الجيش الاسرائيلي احتلالها منذ اندلاع الانتفاضة في نهاية ايلول/سبتمبر 2000 وتسليمها الى قوات الامن الفلسطينية. 

وحسب هذه الخطة التي وافق عليها الطرفان خلال لقاء عقد بين بن اليعازر ووزير الداخلية الفلسطيني عبر الرزاق اليحيى انسحبت اسرائيل من بيت لحم في التاسع عشر من آب/اغسطس. 

و في هذا الاطار نقلت الاذاعة العامة الاسرائيلية عن وزير الدفاع بنيامين بن اليعازر قوله الاحد ان اسرائيل ستطبق خطة اطلق عليها اسم "يهودا اولا" تقضي بانسحاب الجيش الاسرائيلي من الخليل في جنوب الضفة الغربية. 

وقد لقيت هذه الخطة مساندة من بيريز الا ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون ابدى تحفظاته عليها، وان لم يعلن صراحة رفضه لها. 

وقد طرحت هذه الخطة خلال اجتماع عقده الطاقم التوجيهي للحكومة الإسرائيلية المسؤول عن الاتصالات بالفلسطينيين امس، وذلك في ضوء الانتقادات التي وجهتها الولايات المتحدة بشأن تردي الأوضاع في المناطق الفلسطينية. 

ومن المنتظر أن تنفذ المبادرة الجديدة كاستمرار لخطة "غزة وبيت لحم أولاً" أي التوصل إلى تفاهمات جديدة تمكن من انسحاب الجيش الإسرائيلي من مدينة الخليل واستمرار الانسحاب من بيت لحم، وبالمقابل يتحمل الفلسطينيون المسؤولية الأمنية في المناطق التي يتم إخلاؤها.  

وتاتي هذه التطورات عشية توجه شارون الى واشنطن للقاء هو السابع من نوعه مع الرئيس الاميركي جورج بوش. 

ووفقا لمصادر اسرائيلية، فسوف يطلب بوش من شارون الالتزام بسياسة عدم الرد على العمليات الفلسطينية، حتى لا يؤثر ذلك على الجهود التي تبذلها واشنطن من اجل حشد حلفائها العرب في حملتها الرامية الى ضرب العراق. 

وتشير ذات المصادر استنادا الى مسؤولين في مكتب شارون، ان الاخير سيرفض تقديم هذا الالتزام، وسيجدد مطالبته بالمزيد من الدعم الاميركي لسياسته الهادفة الى "محاربة الارهاب الفلسطيني" على حد تعبير هؤلاء المسؤولين. 

السلطة تنفي عزم عرفات تشكيل حكومة طوارئ 

الى هنا، ونفى النائب الاول لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني ابراهيم ابو النجا تقارير صحفية تحدثت عن ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات يدرس امكانية تشكيل حكومة طوارئ لتفادي عرضها على المجلس لنيل ثقته. 

وقال ابو النجا في تصريحات لصحيفة "القدس" المقدسية اليوم الاثنين ان هذه المعلومات غير صحيحة، مؤكدا ان "الحكومة سيتم طرحها على المجلس التشريعي بمجرد ان ينتهي الرئيس من تشكيها". 

واشار ابو النجا الى ان عرفات اكد خلال اجتماع عقده امس للجنة المركزية لحركة فتح ان الوزارة الجديدة ستعرض على المجلس التشريعي "قريبا جدا". 

وكان نبيل ابو ردنية، مستشار الرئيس الفلسطيني، اعلن امس ان عرفات سيعلن عن تشكيلة هذه الحكومة خلال عشرة ايام. 

وكانت قناة "الجزيرة" التليفزيونية اشارت امس الى ان عرفات، ونتيجة خلافات مع بعض قادة حركة فتح، بدا جديا بدراسة تشكيل حكومة طوارئ، تمكنه من تفادي استحقاق عرضها على المجلس التشريعي الذي يتمتع قادة فتح بنفوذ واسع فيه، ما ينذر بامكانية ان يدفعوا باتجاه اسقاطها. 

واوضحت "الجزيرة" ان الخلاف كان على بعض الاسماء التي يريد عرفات ادراجها ضمن التشكيلة الوزارية المقبلة، وهي اسماء لشخصيات واجهت انتقادات واسعة في الشارع الفلسطيني، كما ان لقادة فتح تحفظات واسعة عليها ،بسبب اتهامات لها بالفساد. 

ولم تقدم "الجزيرة" اية اسماء في هذا الصدد.—(البوابة)—(مصادر متعددة)