فالويل يعتذر عن تصريحات اهان فيها الرسول

تاريخ النشر: 13 أكتوبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعتذر القس الاميركي المحافظ جيري فالويل عن وصفه النبي محمد بانه "ارهابي" وقال انه لم يقصد عدم احترام "لاي مسلم صادق ملتزم بالقانون." 

وجاء هذا الاعتذار بعد ان لقيت تصريحات فالويل ادانة شديدة من جهات عدة هذه التصريحات التي ادلى بها فالويل الاسبوع الماضي خلال مقابلة في برنامج "60 دقيقة" في شبكة تلفزيون سي بي اس . وقال فالويل في المقابلة "اعتقد ان محمد كان ارهابيا. 

"قرأت ما يكفي عن تاريخ حياته الذي كتبه مسلمون وغير مسلمين (كي اعرف) انه كان رجلا عنيفا ورجل حرب." 

واثارت هذه التصريحات غضب المسلمين في كل انحاء العالم وادت الى اشتباكات بين الهندوس والمسلمين في غرب الهند يوم الجمعة ويوم السبت اسفرت عن قتل تسعة اشخاص على الاقل. 

وفي الاسبوع الماضي نظمت احتجاجات في كشمير وخارج مكاتب (سي بي اس )في نيويورك. 

وادان كمال خرازي وزير خارجية ايران هذه التصريحات ووصفها بانها تشجع العنف. 

وقال "ما قاله هذا القس الاميركي يشجع الحرب بين الحضارات ويزيد ايضا من الازمات ولابد من مواجهتها" 

وقال جاك سترو وزير الخارجية البريطاني الذي كان في ايران في محاولة للحصول على دعم طهران لاصدار قرار متشدد من الامم المتحدة بشأن العراق انه يعتبر تصريحات فالويل "اهانة لي كمسيحي مثلما هي اهانة للمسلمين." 

وقال فالويل في بيان معد انه يأسف لما سببته تصريحاته من ايذاء للمشاعر. 

واضاف "لم اكن اقصد عدم احترام لاي مسلم صادق وملتزم بالقانون." 

وقال ان خطأه جاء من الاجابة على "سؤال مثير للجدال ومغرض" في نهاية المقابلة. 

واردف قائلا "كان خطأ وانا اعتذر"—(البوابة)