غرفة طرابلس تناقش إيجابيات وسلبيات انضمام لبنان لمنظمة التجارة العالمية

تاريخ النشر: 04 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ناقشت غرفة التجارة والصناعة والزراعة اللبنانية في طرابلس يوم أمس في الندوة التي نظمتها بالتعاون مع مركز الدراسات البلدية والإنمائية "إيجابيات وسلبيات انضمام لبنان إلى منظمة التجارة العالمية". 

وقالت جريدة "السفير" اللبنانية في عددها الصادر اليوم السبت إن حشدا من الحضور مثلوا مختلف الشرائح الإدارية والاقتصادية، ومدراء المصارف وخبراء ومهتمين، ناقشوا إيجابيات وسلبيات الانضمام إلى المنطقة الدولية. 

ونسبت الصحيفة إلى نواف كبارة الذي شرح التعديلات الضرورية والتفسيرات لكشف توازن القوى السائدة، قوله إنه لا بد من إجراء تعديل التشريعات اللبنانية للمباشرة بالانضمام إلى منظمة التجارة الدولية، مؤكدا على ضرورة اشتراك القطاع مع الدولة في اتخاذ القرارات الجمركية التي تتلاءم مع طبيعة الإنتاج المحلي.  

بدوره شرح فرحات فرحات مستشار لدى الحكومة اللبنانية لبرنامج انضمام لبنان إلى منظمة التجارة العالمية، المبادئ الأساسية التي تقوم عليها المنظمة الدولية انطلاقا من اتفاقية الغات الموقع عليها عام 1947 من 27 دولة بينها لبنان وسوريا، وأوضح أن المفاوضات ممكن أن تنتهي عام 2003 بعد قبول لبنان عضوا مراقبا عام 1999 مما يعني أن موعد الانضمام النهائي غير مؤكد – (البوابة)