غالبية الاسبان تدعو لسحب قوات بلادها من العراق

تاريخ النشر: 07 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اظهر استطلاع نشرته صحيفة اسبانية الاحد ان 63% من الإسبان يعتبرون أن قواتهم المنتشرة في العراق منذ الصيف الماضي يجب أن تنسحب. 

وياتي الاستطلاع الذي نشرته صحيفة "الباييس" بعد أسبوع من مقتل سبعة عناصر من أجهزة الاستخبارات الإسبانية في العراق. 

وردا على السؤال التالي "هل تعتقدون أن القوات الإسبانية يجب أن تبقى" في العراق؟، اجاب 63.7 %% من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع بـ"لا"، في حين أجاب 28.4 % بـ"نعم"، ولم يبد 7.9 % باي رأي، كما جاء في الاستطلاع. 

وترى اغلبية ساحقة من الإسبان (83.9 %) أن الوضع الحالي في هذا البلد العربي الذي نشرت فيه اسبانيا 1300 عسكري بقيادة بولندا، "سيء"، فيما اعتبره 1.9 % "جيدا" ولم يبد 11.5 % رايا في هذا الشان. 

وفي استطلاع اجراه معهد "الكانو" في العشرين من تشرين الأول(أكتوبر)، أي قبل أكثر من شهر على مقتل عناصر الاستخبارات الاسبان السبعة في 29 تشرين الثاني(نوفمبر)، أعرب 38% من الاسبان عن تاييدهم لانتشار القوات الاسبانية في العراق و37% عن رفضهم ذلك. 

واعتبر 40% ممن شملهم الاستطلاع أنه يجب سحب هذه القوات وراى 85% منهم أن الحرب على العراق "لم تؤد إلى اي نتيجة". وأجرى الاستطلاع الذي نشرته صحيفة "الباييس" اليوم، معهد "اوبينا" في الأول من كانون الأول(ديسمبر) 2003 وشمل عينة من ألف شخص. 

وتحتل الولايات المتحدة وبريطانيا العراق الغني بالموارد النفطية، بعد أن شنتا عليه حربا في آذار/مارس بدون تفويض من الامم المتحدة، في حين وافق عدد قليل من الدول، بينها اسبانيا، على دعم هذا الاحتلال بارسال قوات إلى هناك.—(البوابة)—(مصادر متعددة)