غالبية الإسرائيليين تؤيد استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين فورا وإزالة المستوطنات

تاريخ النشر: 25 أكتوبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أيد 60 في المائة من الإسرائيليين استئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين فورا والقبول بفكرة إزالة المستوطنات، وفقا لاستطلاع نشرته اليوم صحيفة "يديعوت احرنوت". 

وفي رد على سؤال الاستطلاع: هل ينبغي البدء بمفاوضات حول اتفاق سلام مع الفلسطينيين الآن، أجاب 60 في المائة من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع بنعم مقابل 39 في المائة اجابوا بـ لا ، ولم تبدي نسبة 1 في المائة رأيها. 

واعتبر اكثر من ثلاثة أرباع الإسرائيليين (78 في المائة) ايضا ان على بلادهم الموافقة على فكرة إخلاء مستوطنات فيما عارضها 20 في المائة ولم يبد 2 في المائة رأيهم. 

من جهة اخرى، قال 68 في المائة من المشمولين بالاستطلاع انهم يعتقدون ان الجيش الإسرائيلي ينبغي ان يؤمن حماية للفلسطينيين الذين يعملون في جمع الزيتون في عز موسمه حاليا فيما عارض 29 في المائة وقال 3 في المائة ان لا رأي لهم. 

وقد تسبب مستوطنون إسرائيليون باندلاع مواجهات عنيفة عندما حاولوا في الأيام الأخيرة ان يمنعوا بالقوة فلسطينيين من قطف الزيتون بالقرب من مستوطنات في شمال الضفة الغربية. 

وقد شمل هذا الاستطلاع عينة تمثيلية من 502 إسرائيلي مع هامش خطأ 4.5 في المائة—(البوابة)