غارة اميركية وبريطانية عنيفة على جنوب العراق

تاريخ النشر: 10 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

افاد مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) ان حوالي عشرين مقاتلة اميركية وبريطانية شنت غارة على مواقع عراقية للدفاع الجوي في جنوب العراق ردا على اطلاق صواريخ مدفعية وصواريخ ارض جو على طائرات تابعة للائتلاف المتحالف. 

وقالت المصادر ان الطائرات اصابت قواعد صواريخ ورادارات في المنطقة المذكورة 

واوضح المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته ان خمسين طائرة بينها طائرات تموين بالوقود شاركت في الغارة وهي الاعنف منذ شباط/ فبراير الماضي. وعادت جميع الطائرات الى قواعدها. 

واشار المسؤول الى ان الغارة نفذت ردا على "تعرض طائرات الائتلاف لاطلاق نار متزايد من الدفاع الجوي" العراقي وشملت اهدافها "نظامي اتصال ومواقع صواريخ ارض-جو". 

وهذه الغارة الثانية التي تشنها القوات المتحالفة على العراق خلال الاسبوع الجاري. 

وكان العراق اكد الخميس ان مدفعيته الصاروخية ارض-جو تصدت لطائرات اميركية وبريطانية كانت تحلق فوق شمال العراق وجنوبه و"اجبرتها على الفرار". 

وتسجل يوميا حوادث بين العراق والطائرات التي تحلق فوق منطقتين من الحظر الجوي فرضتهما واشنطن ولندن بعد حرب الخليج عام 1991 في شمال وجنوب البلاد. 

ولا يعترف العراق بمنطقتي الحظر اللتين لم تصدر بشأنهما قرارات من الامم المتحدة ويؤكد ان الغارات الاميركية البريطانية اوقعت فيهما 353 شهيدا والف جريح منذ 1998. 

وباستمرار تحمل بغداد كلا من السعودية والكويت مسؤولية قتل الشعب العراقي من خلال القواعد الامريكية التي تنطلق منها هذه الطائرات من البلدين الا انهما رفضا هذه الاتهمات واكدا بان الطائرات تنطلق من البوارج الحربية الامريكية الرابضة في مياة الخليج العربي—(البوابة)—(مصادر متعددة)