أفادت تقارير أنباء غربية أن قتالا عنيفا يدور الآن بين القوات العراقية ومليشيات كردية مسلحة بالتعاون مع قوات اميركية خاصة في قرية بير داود جنوبي اربيل في شمال العراق. وتعرضت بغداد لقصف عنيف.
قصف بغداد
تعرضت بغداد في حوالي الساعة الثامنة من مساء اليوم بتوقيت غرينتش لقصف جوي عنيف ادى الى تغطية سمائها بسحابة كثيفة من الدخان وتتصدى المضادات الأرضية المغير.
وذكرت تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية ان احدى القذائف استهدفت مبنى داخل احد القصر الجمهوري.
قصف على كركوك والموصل
وتعرضت مدينة كركوك في شمال العراق لقصف جوي، وقصف اخر من المناطق الكردية المجاورة الخارجة عن السلطة العراقية المركزية وارتفعت سحب الدخان من اربع حرائق على الاقل.
واستخدم الجيش العراقي المضادات الارضية في كركوك، وكان من الممكن رؤية شهب النار من جمجمال الواقعة على بعد 40 كلم شمالا والخاضعة لسلطة الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني.
واعلن سكان جمجمال انهم سمعوا طوال النهار سلسلة من الانفجارات مصدرها كركوك ولم يتسن معرفة المواقع التي تعرضت للقصف في هذه المدينة الاستراتيجية شمال العراق. واخر قصف تعرضت له هذه المدينة الغنية بالنفط كان يوم الجمعة.
كما كانت الموصل تعرضت لغارة جوية مساء اليوم هي الرابعة خلال يوم الاحد.
قتال في اربيل
وفي الشمال، افاد مراسل هيئة الاذاعة البريطانية "بي.بي.سي" ان معارك عنيفة تدور في قرير بير داود جنوبي اربيل. كما تدور اشتباكات بين حزب الاتحاد الوطني الكردستاني وجماعة انصار الاسلام المتشددة وجاءت هذه التطورات بعد انزال قوات اميركية خاصة في الشمال.
واوضح مراسل الاذاعة البريطانية إن ميليشيات كردية تساندها وحدات أميركية تهاجم القوات العراقية، وتستخدم مدفعية وإطلاق نار كثيف.
ويبدو، وفقا للمراسل، أن القوات الكردية تحاول أن تتحرك جنوبا نحو مدينة كركوك التي تحوي أبار النفط الشمالية للعراق.
وكانت وكالة الصحافة الفرنسية نقلت عن مسؤول كردي كبير قوله ان "عددا كبيرا" من عناصر القوات الخاصة الاميركية وصل ليلة السبت الاحد باربع طائرات الى كردستان العراق تمهيدا لفتح جبهة شمال العراق.
وقال المسؤول الكبير في الاتحاد الوطني الكردستاني (الحليف لواشنطن) طالبا عدم الكشف عن هويته "هبطت اربع طائرات تقل عددا كبيرا من العسكريين الاميركيين معظمهم من عناصر القوات الخاصة. وقد انتشروا في المنطقة كلها".
وهبطت الطائرات في مطار قريب من السليمانية.
وهي المرة الاولى في كردستان التي يعلن فيها عن وصول مجموعة كبيرة نسبيا من القوات الاميركية. وتوجد قوات خاصة في هذه المنطقة منذ اسابيع الا انها المرة الاولى التي يشار فيها الى استخدام هذا المطار الذي قام الاكراد باصلاحه. وقال مصدر كردي اخر انهم 280 رجلا وان عددا كبيرا منهم اتخذ مواقع حول حلبجة القريبة من المنطقة التي تسيطر عليها مجموعة انصار الاسلام الكردية الاسلامية المتشددة التي تتهمها واشنطن بانها على علاقة بتنظيم القاعدة.
القتال مع انصار الاسلام
ومن ناحية اخرى، زعم حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بأنه ألحق هزائم بجماعة أنصار الاسلام الاسلامية في قتال نشب بشمال العراق.
ووفقا لحزب الاتحاد في مدينة حلبجه الواقعة إلى شمال العراق، فإن يشتبه في أن الضربات الجوية للتحالف ضد قواعد الانصار قد أضعفت المسلحين، مما أدى إلى تمكين حزب الاتحاد الوطني من شن هجوم بري بهدف معلن وهو القضاء على الجماعة الاسلامية بحلول الاسبوع القادم.
وتتألف جماعة أنصار الاسلام، التي لديها قواعد في الاقليم الجبلي القريب من الحدود الايرانية، من ميليشيات عربية مدربة في أفغانستان والذين يعتقد أن لهم علاقة بشبكة القاعدة الارهابية، وفقا لمزاعم حزب الاتحاد الوطني الكردستاني.
كما يدعي حزب الاتحاد الوطني الكردستاني أن الانصار لديهم 700 مقاتل ترعاهم إيران من الناحية العسكرية والسعودية ودولة الامارات العربية المتحدة من النواحي المالية.
يذكر أن الدول العربية الثلاث نفت هذه الادعاءات.
التطورات في الجنوب
وفي الجنوب، اقرالجنرال الاميركي جون ابي زيد أن اليوم الاحد كان "اشد أيام المقاومة" التي واجهتها القوات الاميركية منذ بداية الحرب قبل أربعة ايام.
واضاف ابي زيد "انه اشد ايام المقاومة التي واجهناها حتى الان. ندرك انه قد تكون امامنا ايام صعبة اخرى لكن النتيجة لم تزل مؤكدة."
وقال للصحفيين بمقر القيادة المركزية الاميركية في قطر ان القوات الاميركية منيت بخسائر. لكنه امتنع عن الافصاح عن أرقام محددة قائلا ان التقارير الاولى عادة ما تكون غير دقيقة.
وقال انه يعتقد ان "اقل من عشرة" من جنود مشاة البحرية قتلوا في المعارك حول الناصرية.
وقال ان القتال حول مدينة الناصرية هو "أعنف اشتباك" في الحرب المستمرة منذ أربعة أيام في العراق حتى الآن وان 12
عسكريا اميركيا فقدوا في المنطقة.
وقال اللفتنانت جنرال جون ابي زيد "صد مشاة البحرية الاميركية هجوما للعدو هناك بينما سقط في صفوفهم عدد من القتلى والجرحى في أعنف اشتباك في الحرب حتى الان".
وقال بيان للقوات المسلحة العراقية ان 25 جنديا اميركيا وبريطانيا قتلوا في معارك الناصرية اليوم.
وعرض التلفزيون العراقي اليوم صورا لقتلى واسرى من الجنود الاميركيين.
ام قصر
وفي ام قصر،استخدمت القوات الاميركية طائرات ودبابات اليوم الاحد في معركة لاخراج مقاتلين عراقيين من الميناء الجنوبي حيث تردد ان نحو 120 على الاقل من افراد الحرس الجمهوري العراقي يختبئون فيها.
وبعد غارتين جويتين بطائرات هاريير البريطانية المقاتلة اسقطت في كل منها قنبلة تزن 500 رطل أدت الى تصاعد أعمدة من الدخان الاسود شوهد بعض العراقيين يرفعون الرايات البيضاء مستسلمين.
ولا يزال الجنود الاميركيون يستخدمون مع حلول الليل مدافع رشاشة ومدفعية وقذائف مورتر لاخراج مجموعة مقاتلين عراقيين اخرى من مخبأ لكن قائدا عسكريا قال ان الاشتباك هو الاخير على ما يبدو هذا المساء.
وقال قائد اميركي انه لم تكن هناك خسائر بشرية امريكية في المعركة وان عراقيين يملأون سيارتين استسلموا. واضاف انه من الصعب معرفة ان كانت هناك خسائر بشرية عراقية.
وجاءت المعركة بعد يوم واحد من مزاعم المسؤولين العسكريين الاميركيين والبريطانيين سيطرتهم على ام قصر الميناء العراقي الوحيد على المياه العميقة والميناء الرئيسي لنقل معونات انسانية لاظهار ان واشنطن ولندن جادتان في مساعدة العراقيين العاديين.
واشار متحدث بريطاني يوم الاحد الى ان "القتال في المناطق التي توجد بها مبان عملية بطيئة وشاقة".
وقال اللفتنانت كولونيل روني ماكورت المتحدث العسكري في مقر قيادة القوات الاميركية والبريطانية في قطر "لسنا في عجلة الخطة تسير حسبما وضعت."
وبدأ القتال عندما تعرض الجنود الامريكيون لاطلاق نار صباح اليوم بدأ.
وفتح مشاة البحرية الاميركيون زخات متتالية من رشاشاتهم الثقيلة في منطقة اقامت بها القوات الاميركية مقرا في البلدة.
وقال الكابتن ريك كريفير من مشاة البحرية ان ضابطا عراقيا اسيرا ابلغهم ان هناك 120 من افراد الحرس الجمهوري مختبؤون.
وقال السرجنت نيك ليرنا الذي كان يرافق القوات البرية التي كانت تهاجم العراقيين انه اتضح ان القوة التي يواجهونها "اكبر بكثير مما توقعنا".
واندلع القتال في منطقة سكنية رملية تضم العاملين في الميناء وابراج اسلاك الضغط العالي ورافعات ومباني رملية اللون غير عالية.
واستدعت قوات مشاة البحرية دبابتين ام/1 فتحتا نيرانهما اربع مرات على الاقل على مبنى كانت تأتي منه طلقات نار على القوات الاميركية والبريطانية ثم انسحبت الدبابات لتخلي المجال امام الضربات الجوية.
واصابت ضربة مباشرة مبنى من ثلاث طوابق في مجمع مازال العلم العراقي مرفوعا عليه. واستخدمت الدبابات كذلك نيران الرشاشات الثقيلة لقصف العديد من المباني وصف من الاشجار يعتقد ان القوات العراقية مختبئة خلفه.وبعد توقف القتال لفترة قصيرة بعد الظهر تجدد القتال مرة اخرى في محيط منطقة الميناء الجديد حيث يعتقد مسؤولون امريكيون ان 20 عراقيا يختبئون هناك.
وبعد وابل مستمر من نيران المدفعية قال كريفير انه يعتقد ان الهدف دمر وان التحرك انتهى
الليلة—(البوابة)—(مصادر متعددة)