غادر دمشق متوجها إلى باريس: نزار نيوف يدعو إلى محاكمة رفعت الأسد

تاريخ النشر: 15 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن النائب السوري مأمون الحمصي أن الصحافي السوري المعارض والناشط في مجال حقوق الإنسان نزار نيوف غادر دمشق اليوم الأحد إلى باريس لتلقى علاج طبي هناك. وأشار إلى انه رافقه إلى المطار. 

وغادر مع الصحافي السوري الذي أطلق سراحه في أيار/مايو الماضي بعد أن أمضى تسع سنوات في السجن شقيقه حيان على متن رحلة عادية للخطوط الجوية السورية. 

وصرح نيوف، الذي أفرج عنه في مايو/أيار الماضي، لـ بي بي سي بأنه ذاهب إلى باريس الأحد بغرض تلقي علاج طبي، وأنه سوف يثير مسألة حقوق الإنسان في سورية  

وقال نيوف إنه يريد استكشاف إمكانية جلب المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية للمثول أمام العدالة الدولية  

وخص الصحفي السوري بالذكر رفعت الأسد، أخا الرئيس السوري السابق، الذي يتهمه نيوف بالمسؤولية المباشرة عن جرائم القتل السياسية  

وقد اعتقل نزار نيوف عام اثنين وتسعين بتهمة الاشتراك في منظمة غير قانونية  

ومنذ أفرج عنه، ساعد المعارض السوري في تأسيس جماعة سورية جديدة للدفاع عن حقوق الإنسان تدعى المجلس الوطني للحقيقة والعدالة والمصالحة—(البوابة)—(مصادر متعددة)