عوووووووووووووووووووو- علي السوداني

تاريخ النشر: 04 أغسطس 2009 - 09:50 GMT

كان يا ما كان في قديم الزمان وقد نزل الأب والعائلة في موضع بائس معدم من مواضع رصافة بغداد العباسية اسمه مدينة الثورة ثم صار مدينة صدام ثم تثلّثت التسمية فصارت مدينة الصدر . نزلنا كانت مساحته مائة واربعة واربعين مترا تماما كما هي النزل الأخرى وقطاعنا يشيل الرقم ستين وتوصيفات عددية مبهمة ملطوشة على جبهة الدار التي هي اربعة على ستة على ستين . في اخير القطاع من صوب الجنوب ثمة جامع كامل الرضوي ومن جهة الشمال جامع المؤذن بايش واظن ان هذا الاسم الغريب كان فريدا وحيدا في كل المدينة . في ظهر دارنا ثمة رجل نوراني من اهل الرحمن الرحيم اسمه حجي يوسف وسمّاعته الرمادية المؤذنة بالناس والنابتة فوق البيتونة ، وحجي يوسف هو جد الفتى جهاد ابن حجي ناصر وجهاد كان بمنزلة رأس حربة في صف فريق شباب الوحدة وشباب الوحدة كان فريق طوبة انا خارج يمنته ورحيم القصير وقد علّمنا اصول اللعب وهناك عرفت جلوب ابو سمير وحسن العصبي وجمعة امحيل الضحاك وفيوري وسينما الرافدين ومقهى زيدان ونادي الجولان وستار الزفر وحسن ابو البسبوسة وغانم ابو السكلّة وجميلة ام العسلية وميبّر القمّاش ومجلس عزاء سيد لطيف وهريسة بيت سبوس ويوم عشرة عاشور وحيرة أمي الطيبة ونواحها ساعة على ابي عبد الله الحسين وساعة على وليدها الشيوعي الحلو الذي أخذته الحكومة الى نقرة السلمان فدرّبته صحبته هناك وثقفته ومركسته وعلمته كيف يصنع لأمه جزدان نمنم بديع وعلبة امزبّن . ايضا كان الولد القاسي يونس الشقاوة الذي قتله اخوه وفهيّد ابو الباقلاء وكاغد ام اللوبياء اليابسة التي كانت تغرف لنا من قدرها الساخن فرط اللوبياء المسلوقة وتضعه في شليل الدشداشة فنقوم بهصره وعصره حتى يصير رغيفا لذيذا ما زال طعمه المملّح بوسخ الدشداشة يلبط تحت اللسان . وعندك ملا ازعيبل الذي اسس صفا في جامع كامل الرضوي لتدريس الفتيان اللغة وتحفيظهم ما تيسر من جزء عمّ وجزء تبارك وفتاوى عن عذاب الذي يتلصص ويبصبص على صدر بنت الجيران وهي تشطف صحن الحوش او على فخذها الأبيض الملطخ برغوة التايت . ولديك يا صاحبي ويا صويحبتي ، اخي الاكبر مني بسبع سنين تامات واسمه جمعة وكنيته قانون وشعره خنافس وبنطرونه جارلس وقميصه حصر ابو المسطرة من صوب القفا والياخة الطويلة مثل اذن الخروف وكان وسيما اريحيا عطرا عنده جنطة دبلوماسية وميدالية ام الجرس يرنها في اخير المساء فتنفتح ستارة بيت مزروع في فاتحة الطرف عن وجه ملائكي احلى من خلقة صوفيا لورين وفي واحدة من غزواته القيسية ترصّده كلب شرير احمر اسمه لاسي وأكل هبرة من مؤخرته فقعد في الدار ازيد من عشرين يوما يتلقى زرقات ابر المضمد المشهور ابو لعيبي الذي حشّم العائلة على قتل الكلب لاسي من اجل شفاء جمعة شفاء تاماَ . جاهدت العائلة من اجل اغتيال الكلب ابن السطعش كلب لاسي لكنها انخذلت وفشلت وانهزمت اذ كان اهل لاسي من ثلة قوم مشهودة خناجرهم وتواثيهم ومكاويرهم التي تثبت في الكف وتنبت في مقتل صدق بائن . اكاد الليلة انصت بقوة الى صوت الحقير لاسي القادم من اربعين سنة بادت . بيني وبين لاسي ثأر عتيق لا يموت . عوعو عليك لاسي وشير ساري العبدالله ارحم واشرف واوفى منك . عوعو عليك اخي جمعة لأنك تركت لاسي يتمطق بلحم مؤخرتك . عوعو على البلاد التي جارت عليّ وشيبت قلبي واشعلت راسي وفتتت روحي . عوعو على كرجية وخان الصيراوي وبطاريق حمزة الحسن واحصنته . عوعو على جيل الثمانينيات . عوعو على عوعو نصيف الناصري . عوعو على عوعو ابراهيم نصر الله . عوعو على مسعودة جمعة اللامي العمارتلي . عوعو على امريكا النذلة . عوعو على نص العمائم واللحى والخواتم . عوعو على لحيتي . عوعو على كبة السراي . عوعو على مقبرة الانكليز وطاق السيرجنت وجواد ابو الصمون . عوعو على جسر الصرافية والسدة والريل وحمد وحمدية . عوعو على قلم طوز الوزيرية . عوعو على كعك السيّد . عوعو على مصور السودان . عوعو عليكم كلكم . عوعو عوعو عوعو ،

عووووووووووووو ...

هل تسمعون ؟

انه صوت لاسي البعيد !!

[email protected]