عودة التوتر في العلاقات بين الرباط ومدريد ..المغرب يستدعي السفير بركة

تاريخ النشر: 29 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

استدعى المغرب سفيره في مدريد عبدالسلام بركة للتشاور حسب ما ابلغت الخارجية المغربية نظيرتها الاسبانية، وذلك بعد سلسلة من المواقف التي اقلقت الرباط. 

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية في تصريحات صحفيةانه كان من المقرر أن يعود السفير بركة الى المغرب مساء أمس قادما من مدريد. لكن بعض المواقف الإسبانية التي تهم المغرب تبرر هذا الاستدعاء للتشاور الذي لم تحدد مدته. 

ومنذ اكثر من سته اشهر تخيم التوترات على العلاقة بين البلدين سيما بعد اتهام مسؤولين اسبان لنظراء لهم في الرباط بالمتاجرة بالهجرة السرية الى اوروبا وتعتبر اسبانيا بوابة اوروبا بالنسبة للمغرب، وهذه التصريحات دفعت وزراء في حكومة اليوسفي للامتناع عن زيارة اسبانيا طبقا لبرنامج مقرر مسبقا. 

ويرصد متتبعون لمسار العلاقات المغربية ـ الاسبانية أن التوتر الذي ساد العلاقات بين البلدين خلال العامين الأخيرين بسبب ملف الصيد البحري وقضية الهجرة وملف الصحراء، تفاقم في الآونة الأخيرة بعد ظهور مواقف اسبانية متشددة ضد المغرب في قضية الصحراء وذلك خلال مناقشات اللجنة الرابعة في الأمم المتحدة، كما عمدت هيئة حكم محلي في اقليم الأندلس الى القيام بعملية استفتاء للسكان الاسبان حول رأيهم في ملف الصحراء الغربية، الأمر الذي اعتبره المغاربة تدخلا مباشرا في الشأن المغربي.—(البوابة)—(مصادر متعددة)