بدأ 35 عاملا أردنيا يوم أمس الثلاثاء أول يوم عمل في مدينة ايلات الإسرائيلية، وجاء ذلك ضمن خطة تجريبية تقوم بها إسرائيل تصدر بموجبها 200 تصريح عمل لمواطنين أردنيين يصلون إلى ايلات صباح كل يوم عمل ثم يعودون إلى مدينة العقبة عند انتهاء ساعات دوامهم.
وقالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية في عددها اليوم الأربعاء أن ال35 أردنيا سيعملون في حقل الإنشاءات والبناء.
وقالت الصحيفة أن الأردن يعاني حاليا من أزمة بطالة، وقدرت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الإسرائيلية أن عدد الأردنيين العاملين في إسرائيل بطريقة غير قانونية يصل إلى الآلاف.
وأضافت "هآرتس" أن هدف الخطة التجريبية هو مساعدة الأردنيين في حل مشاكلهم وتحسين العلاقات بين البلدين، إضافة إلى ملئ الوظائف التي لا يقبل الإسرائيليون عليها في ايلات.
ونقلت الصحيفة عن افرايم كوهين مدير دائرة العمال الأجانب في وزارة العمل الإسرائيلية قوله أن "العمال الأردنيون مفضلون على غيرهم من العمال الأجانب لأنهم مرتبطون بالسلام ولا يشكلون مشكلة اجتماعية ولأنهم يعودون إلى بلادهم كل مساء".—(البوابة)