على ذمة المعارضة الفلسطينية في دمشق: جبريل الرجوب يبحث عن بن لادن في أفغانستان

تاريخ النشر: 28 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ادعت مصادر في المعارضة الفلسطينية أن العقيد جبريل الرجوب مسؤول الأمن الوقائي في الضفة الغربية يستعد لإرسال 250 عنصرا إلى أفغانستان من أجل تحديد مكان أسامة بن لادن، وذلك في إطار التنسيق بين جهاز المخابرات الأميركية والجهاز الفلسطيني على حد زعم المصادر. 

وقالت المصادر التي لم تكشف عن اسمها في تصريحات نقلتها صحيفة "الرأي العام" إن مسؤول جهاز الأمن الوقائي في الضفة العقيد جبريل الرجوب "جهزّ عناصره للالتحاق بصفوف المجاهدين بهدف القبض على بن لادن" وزادت أن "الخطة تشمل إرسال 150 عنصراً من أفراد الجهاز إلى أفغانستان عبر الأردن ومن ثم باكستان على هيئة متطوعين فلسطينيين للمشاركة في الجهاد ضد العدوان الأميركي ومن ثم التغلغل في صفوف تنظيم القاعدة شيئاً فشيئاً للوصول إلى مكان أسامة بن لادن، وإرشاد القوات الأميركية عن مكان وجوده أو تصفيته". 

واستطردت هذه المصادر بالقول "وبحسب الخطة فإن بقية أفراد الأمن الوقائي سيلتحقون في صفوف التحالف الشمالي المناوئ لحركة طالبان ولتنظيم القاعدة، وهدفهم أيضا الوصول إلى مكان بن لادن قبل أي شخص آخر"، وأيضا تقول إن "أساس الخطة يعتمد على أن المجاهدين الأفغان وتنظيم القاعدة سيثقون بالمتطوعين الفلسطينيين للمكانة الخاصة التي يكنونها لفلسطين وللشعب الفلسطيني حسبما ظهر في الخطابات الأخيرة لمسؤولي تنظيم القاعدة وحركة طالبان مما سيسهل على أفراد الأمن الوقائي اختراق حركة طالبان وتنظيم القاعدة". 

وتأتي هذه التصريحات في ظل هجمة شرسة من قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي على المدن والقرى الفلسطينية وفي ظل جمود كامل في التنسيق الأمني الذي كانت ترعاه وكالة المخابرات الأميركية والتي كانت فقط مشرفة وشاهدة على الاتفاقيات بين الجانبين.—(البوابة)—(مصادر متعددة)