علماء مصريون يحضرون عقارا من البصل لعلاج الكوليسترول والسكر

تاريخ النشر: 01 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

نجح فريق من العلماء المصريين في تحضير عقار تم استخلاصه من البصل لعلاج الكوليسترول والسكر في الدم بكفاءة عالية. 

فقد أثبتت التجارب التي أجراها فريق العلماء في كلية صيدلة القاهرة أن العقار المستخلص من البصل يعمل على خفض مادتي الكوليسترول والدهون الثلاثية إلى حد كبير في الجسم تصل إلى ‏نسبة 70%‏، كما أنها تخفض مادة الجلوكوز في الدم المتسبب في مرض السكر بنسبة‏50%‏ تقريبا. 

وقالت جريدة "الأهرام" المصرية إن عددا من أساتذة كلية صيدلة القاهرة بمشاركة علماء من المركز القومي للبحوث ومعهد تيودور بلهارسي للأبحاث شاركوا في التوصل إلى هذا الاكتشاف الذي تم تسجيله بمكتب براءات الاختراع بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا. 

وأشارت إلى أنه تم اعتماده علميا بالأكاديمية باسم المحاسب أبو بكر محمد حافظ التي تتفق عليه شروط اتفاقية الجات كعقار جديد مستخرج من الأعشاب.‏ 

ويذكر أن ‏باحثا مصريا كان قد حقق نجاحا علميا قبل قرابة الشهرين، عندما توصل إلى إنتاج مشروب غازي يقي من الأمراض المزمنة والمستعصية مثل الأمراض السرطانية وأمراض القلب.  

حيث استخدم الباحث قشر اليوسفي ‏والليمون وسبلات الكركديه في إنتاج المشروب من أجل الاستفادة من خصائصها الطبية علاوة على الإبقاء على مذاقه الطيب.  

وقامت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بمصر بتكريم الباحث زاهر سليمان من جامعة الزقازيق على الإنجاز العلمي الذي أثبت مدى فعاليته واجتاز فحص الاختبار – (البوابة)