عرفات يصل الإسكندرية للقاء مبارك

تاريخ النشر: 29 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وصل ليلا إلى الإسكندرية في شمال مصر حيث سيجري صباح اليوم الأربعاء محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك. 

وتأتي زيارة عرفات إلى مصر غداة لقاء بين مبارك ونظيره الأميركي بيل كلينتون تناول سبل تحريك المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية التي تعثرت خلال قمة كامب ديفيد (من 11 إلى 25 تموز/يوليو) بشأن قضية القدس الشرقية التي احتلتها الدولة العبرية في 1967. 

وتقوم مصر بوساطة بين الطرفين في محاولة للتوصل إلى تسوية. 

ونفى المسؤولين المصريين أمس الثلاثاء انهم اقترحوا وضع الأماكن المقدسة تحت سيادة دولية. 

وقال أسامة الباز مستشار الرئيس المصري للشؤون السياسية أن "مصر لم تطرح فكرة تدويل القدس" مضيفا "لا مصر ولا أي دولة عربية أو إسلامية يمكن أن تتصور تدويلا للاماكن المقدسة أو لأي جزء من القدس الشرقية". 

من ناحية أخرى، اتصل الرئيس المصري حسني مبارك مع ولي العهد السعودي الأمير‏ عبد الله بن عبد العزيز هاتفيا.‏ 

وذكرت وكالة الأنباء السعودية انه جرى خلال الاتصال الذي تم الليلة الماضية ‏استعراض مجمل المستجدات في المنطقة وعلى الساحة الدولية إضافة إلى العلاقات الثنائية بين‏ البلدين. 

من جانبها أبلغت مصادر دبلوماسية عربية مطلعة في السعودية وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن الرئيس المصري عرض على ولي العهد السعودي خلاصة المباحثات التي أجراها مع ‏الرئيس الأمريكي خلال زيارته القصيرة لمصر أمس ضمن جولة أفريقية له. 

وتركزت المباحثات حول مصير القدس الشرقية التي ما تزال تمثل العقبة الأساسية أمام اتفاق نهائي بين الفلسطينيين والإسرائيليين.—(البوابة)