عرفات يرفض اقتراحا بفتح مكتب له في القدس

تاريخ النشر: 27 يوليو 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

رفض الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اقتراحا لفتح مكتب له في الحي المسلم من القدس القديمة بينما وافق عليه رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك، حسبما أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم الخميس. 

وأضافت الإذاعة ان الإقتراح تقدم به الرئيس الأميركي بيل كلينتون خلال قمة كامب ديفيد ورفضه عرفات لأنه لا يتضمن إعترافا بالسيادة الفلسطينية على كامل المدينة القديمة، بينما تقبل باراك الإقتراح. 

وأكد جلعاد شير أحد أعضاء الوفد الإسرائيلي إلى القمة التي انتهت بالفشل الثلاثاء ان "واشنطن اقترحت ان يكون لعرفات مكتب في القدس الشرقية"، مضيفا "ان باراك تقبل الفكرة إلا ان عرفات رفضها". 

ولم يتوصل الجانبان الإسرائيلي والفلسطيني إلى إتفاق خلال كامب ديفيد إلا أنهما قربا في وجهات النظر بينهما بما في ذلك حول مسألة القدس الحساسة والتي كانت أهم نقطة تعثرت عندها المفاوضات. 

وتريد إسرائيل التي احتلت القسم الشرقي (العربي) من القدس في العام 1967 ونقلت إليه أكثر من 180 الفا من رعاياها ان تحتفظ بسيطرتها عليه إلا أنها وافقت خلال كامب ديفيد على تعديل الحدود البلدية للقدس. 

واقترحت ان تنتقل أحياء عربية لتخضع للسيطرة وحتى للسيادة الفلسطينية باستثناء المدينة القديمة حيث سيقام "نظام خاص من الحكم الذاتي" ، حسبما أعلنت الإذاعة الإسرائيلية.—(ا.ف.ب)