تطور خلاف على أفضلية المرور بين شرطي فلسطيني وموكب سيارات لمستوطنين إسرائيليين عند مفترق طرق يؤدي إلى مستوطنة نتساريم في شمال قطاع غزة إلى عراك بالأيدي بعد ظهر اليوم الأحد بين عناصر من الشرطة الفلسطينية وجنود إسرائيليين من دون وقوع إصابات.
وقال العميد أسامة العلي مسؤول الارتباط الفلسطيني مع الجانب الإسرائيلي إن "شرطي مرور كان يقوم بتنظيم حركة السير على مفترق الشهداء (نتساريم) عندما تدخل أفراد من الجيش الإسرائيلي لإرغامه على فتح الطريق أمام موكب سيارات لمستوطنين إسرائيليين".
أضاف العلي "إن حوالي 20 جنديا إسرائيليا حاولوا مهاجمة أفراد دورية فلسطينية مشتركة بالهراوات، فصدتهم الدورية الفلسطينية" اثر عراك بالأيدي.
أوضح العلي إن الجانب الفلسطيني اشتكى لدى الجانب الإسرائيلي بعد وقوع الحادث، مشددا على انه "لا يحق للجيش الإسرائيلي في هذه المنطقة التدخل في حوادث من هذا النوع التي هي من صلاحية الارتباط الفلسطيني-الإسرائيلي".
وبعد ساعات على وقوع الشجار أصيب ثمانية فلسطينيين بجروح في حادث مرور اثر صدم سيارة مستوطن إسرائيلي لسيارتين فلسطينيتين في المكان نفسه.
أعلن شهود فلسطينيون كانوا في مكان الحادث لوكالة فرانس برس "أن مستوطنا إسرائيليا كان يتقدم قافلة من السيارات الإسرائيلية لم يتقيد بتعليمات الشرطة الفلسطينية المتواجدة على مفترق نتساريم فصدم سيارتين فلسطينيتين أصاب ركابهما بجروح".
وقال أحد الأطباء العاملين في مستشفى الشفاء في غزة طالبا عدم ذكر اسمه لوكالة فرانس برس إن مستشفى الشفاء في غزة استقبل "اليوم أربعة أطفال مصابين بجروح مختلفة إضافة إلى امرأتين وسائقي السيارتين الفلسطينيتين وقد وصفت جروحهم بالمتوسطة".
وقال العميد العلي تعليقا على الحادث إن الطرفين يقومان ب"التحقيق المروري اللازم لتحديد الخطأ وتحميل المسؤولية ويتم ذلك تحت إشراف الارتباط العسكري المشترك الفلسطيني-الإسرائيلي".
من جهته قال متحدث عسكري إسرائيلي في القدس لوكالة فرانس برس إن "حادثا بسيطا وقع اليوم الأحد قرب نتساريم كما وقع حادث مرور"، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل -- غزة (أف ب)
