عاهل البحرين يوقف دعوى ضد مسرحية سخرت من مجلس الشورى

تاريخ النشر: 01 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قالت صحف البحرين يوم الاثنين ان ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى ال خليفة أمر الحكومة باسقاط دعوى ضد جماعة معارضة قدمت مسرحية تسخر من الأسرة الحاكمة. 

وذكرت الصحف ان الشيخ حمد أصدر مرسوما جاء فيه ان المسرحية السياسية التي قدمتها يوم الخميس الماضي جمعية الوفاق الوطني الاسلامية الشيعية لم تخرج على "روح الدستور". 

وتوعد نبيل بن يعقوب الحمر وزير الاعلام البحريني بمقاضاة جمعية الوفاق ووصف المسرحية بأنها غير قانونية مما اضطر الجمعية الى إلغاء العرض الثاني للمسرحية. 

وشاهد المسرحية في عرضها الاول ٣٠٠٠ مشاهد في منطقة الخليج المحافظة خاصة في البحرين التي شهدت من قبل توترات بين الأغلبية الشيعية والحكم السني. 

وسخرت المسرحية في أحد مشاهدها من مجلس الشورى وهو المجلس الأعلى المعين في البرلمان الذي يضيع وقته في قصيدة طويلة تمتدح شخصية من الأسرة المالكة حين يدخل هو وزوجته في موكب كبير من الحراس. 

واتخذت البحرين وهي قاعدة للاسطول الاميركي الخامس سلسلة من الخطوات الاصلاحية السياسية منذ تولي الشيخ حمد السلطة عام ١٩٩٩ لكن ملك البحرين لا يزال يتمتع بسلطات مطلقة تقريبا تجعله بمنأى عن النقد. 

وتضغط المعارضة الآن بعد ان تشجعت بالاصلاحات لكسب مزيد من الحريات ومزيد من الديمقراطية في المملكة. 

ورحبت جماعة الوفاق الوطني بقرار الشيخ حمد. 

وقالت في بيان انه من أجل ان تسود الديمقراطية في المملكة يجب ألا يبقى أحد فوق المساءلة والنقد.