طهران تطلب من باكو تفادي اي تصعيد بخصوص بحر قزوين

تاريخ النشر: 25 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

طلبت ايران اليوم الاربعاء من اذربيجان تفادي "اي تصعيد من شأنه اذكاء سوء التفاهم" بخصوص تقاسم بحر قزوين الذي يشكل جوهر خلاف جديد بين البلدين. 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي انه "تم ابلاغ حكومة اذربيجان والشركات النفطية بالطرق الدبلوماسية بالموقف الايراني بشان حقل +ألبورض+ النفطي الايراني". 

ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية عن آصفي قوله ان "من المرغوب فيه ان تتفهم جمهورية اذربيجان الملاحظات الودية التي ابدتها ايران وتتفادى اي عمل من شانه اذكاء سوء التفاهم"، مضيفا ان بلاده عازمة على الدفاع "بحسم عن حقوقها ومصالحها". 

وتشير ايران باسم ألبورض الى منطقة بحر قزوين حيث اضطرت الاثنين سفينة استطلاع بريطانية تابعة لشركة بريتش بتروليوم (بي بي اموكو) وتعمل لحساب اذربيجان، الى مغادرة المنطقة تحت تهديد سفينة حربية ايرانية بحسب باكو. 

واضاف آصفي ان ايران "تامل في تسريع المحادثات بين الدول الواقعة على ضفاف بحر قزوين بغية تحديد النظام القانوني لهذا البحر واعتبر ان قرارا بالاجماع سيكون افضل حل لذلك". 

وكان وزير الخارجية الاذربيجاني اعلن امس الثلاثاء لوكالة فرانس برس ان بلاده لا تنوي التراجع امام ايران حول تقاسم بحر قزوين ولكنها لا تريد ايضا ان تذهب الى حد المواجهة. 

وتعلن ايران باستمرار انها لن تعترف بعقود الاستثمار النفطي والاتفاقيات الثنائية حول بحر قزوين وتطالب ان يتم تحديد النظام القانوني لاستثمار ثروات هذا البحر بين الدول الخمس الواقعة على ضفافه (ايران واذربيجان وروسيا وكازاخستان وتركمانستان). 

وترى طهران ان بحر قزوين ينبغي ان يقسم الى خمس مناطق متساوية بينما تصر باكو وموسكو على ان يتم التقاسم بصورة نسبية وفقا لطول شواطىء كل دولة، وهو ما يقلل من القطاع الايراني.