ابعدت الحكومة الايرانية دبلوماسيا سويديا "ردا على تدبير مماثل" اتخذته ستوكهولم.
وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال المسؤول الذي من السويد الذي طلب عدم كشف هويته انه تم ابلاغ السفارة السويدية في طهران قبل يومين بهذا القرار وامهل الدبلوماسي ثمانية ايام لمغادرة ايران.
وذكرت مصادر ان الدبلوماسي السويدي هو جوناس فندل الذي يشغل منصب السكرتير الاول في السفارة.
وكانت الحكومة السويدية قررت طرد دبلوماسي يعمل في القسم التجاري في السفارة الايرانية في ستوكهولم لم تكشف اسمه بعد ان اتهمته السلطات السويدية بانه حاول مرارا امتلاك "منتجات يمكن استخدامها في القطاعين" العسكري والمدني، بحسب المسؤول الايراني.
وقد رفضت وزارة الخارجية الايرانية هذا الاتهام.
ومرت العلاقات بين ايران والسويد حيث تقيم جالية ايرانية يقدر عددها باكثر من 70 الف شخص، بفترات من التوتر منذ التسعينات. وقد اتهمت الحكومة السويدية خصوصا دبلوماسيين ايرانيين بالقيام بانشطة تجسس في اوساط المعارضة الايرانية في السويد.
وتاتي هذه القضية بينما باشرت ايران حوارا مع الاتحاد الاوروبي بهدف تعميق تعاونهما التجاري.
ودعت دول الاتحاد الاوروبي طهران الى عدم معارضة عملية السلام في الشرق الاوسط وتوقيع وتطبيق المعاهدات الدولية المتعلقة بالحد من انتشار اسلحة الدمار الشامل وتطبيق تام لقرار الامم المتحدة رقم 1373 الداعي الى عدم تمويل الارهاب وكذلك "تشجيع حقوق الانسان والدفاع عنها".—(البوابة)—(مصادر متعددة)