طهران: الصواريخ الاميركية والعراقية الساقطة في ايران 'ضالة'

تاريخ النشر: 23 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اكدت ايران الاحد ان صواريخ اميركية وعراقية سقطت في اراضيها منذ بدء الحرب في العراق، غير انها بدات تنحى الى تقبل نظرية ان هذه الصواريخ "ضالة" ولا تستدعي أي تصعيد من جانبها. 

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية الايرانية، جهانبخش خانجاني، ان الصواريخ التي سقطت في جنوب غرب ايران "صواريخ أميركية ضلت طريقها". 

واكد خانجاني ايضا تقريرا سابقا عن ان محققين ايرانيين خلصوا الى ان صاروخا آخر سقط في شمال غرب ايران هو صاروخ اطلقته القوات العراقية. 

ولم يذكر المسؤول الايراني الذي كان يتحدث لرويترز كيف تأكدت بلاده من مصدر الصواريخ. 

وذكرت وكالة انباء الجمهورية الاسلامية الايرانية ان وزارة الخارجية الايرانية استدعت المبعوث العراقي لدى طهران بشأن الصاروخ الذي سقط قرب بلدة سار داشت الحدودية الشمالية الغربية. 

وقال مسؤولون اميركيون انهم يتعاملون بجدية مع التقارير عن ان بعض الصواريخ التي كانت موجهة لاهداف عراقية حادت عن هدفها وسقطت في ايران. 

وقال فيليب ريكر نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية السبت "نحن نتعامل بجدية مع سيادة ايران وسلامة اراضيها." 

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية في وقت سابق الاحد ان الصواريخ التي سقطت على جنوب غرب ايران أطلقتها القوات العراقية على الارجح. 

واصيب اثنان من الايرانيين بسبب الصواريخ الضالة فيما يبدو والتي اصاب احدها مستودعا بمصفاة نفط في مدينة عبدان الجنوبية الغربية التي تبعد ٥٠ كيلومترا شرقي ميناء البصرة بجنوب العراق.  

وما تزال ايران تتبنى سياسة "الحياد النشط" ازاء الحرب الدائرة في العراق، والتي شهد عقد الثمانينيات من القرن الماضي صراعا معها دام نحو ثماني سنوات.—(البوابة)—(مصادر متعددة)