اكدت حركة طالبان انها تحاصر في الاونة خمسين مقاتلا تابعا للقائد عبد الحق ابرز قياديي المعارضة، والذي تمكنت من اعتقاله امس الخميس، برغم القصف الاميركي الذي حاول تخليصه ومجموعته من الحصار، وفي الاثناء رفعت الولايات المتحدة من وتيرة ضرباتها لكابول والقت 11 قنبلة عليها الليلة الماضية كما كثفت من غاراتها شمال فغانستان على خط الجبهة بين طالبان والمعارضة.
وذكرت وكالة الانباء الاسلامية الافغانية ان حركة طالبان اعلنت اليوم الجمعة انها تحاصر 50 مقاتلا تابعا للقائد عبد الحق من المعارضة الافغانية الذي القت القبض عليه ليلا.
وقال ناطق باسم طالبان للوكالة ان الحركة "ما زالت تحاصر نحو خمسين من انصار عبد الحق" احد ابطال المقاومة ضد الجيش السوفياتي بين 1979 و1989، وهي تشتبه في وجود "اجانب" بينهم.
وكانت الوكالة اعلنت نقلا عن حركة طالبان القبض على القائد عبد الحق فجر الجمعة في ازرو باقليم لوغار (جنوب كابول).
وقال الناطق للوكالة ان مروحيات اميركية قامت بعمليات قصف لمحاولة تسهيل فرار عبد الحق الذي كان "محاصرا" منذ يومين.
كذلك اعلن ناطق اخر للوكالة ان "عدة مروحيات جاءت هذا الصباح تبحث عنه في ازرو وجوارها لكننا ارسلناه الى بال العلم" عاصمة اقليم لوغار.
وتابع ان "القائد عبد الحق كان يحاول الفرار ممتطيا جوادا حين القي القبض عليه. كذلك قبضنا على شاحنتين صغيرتين وسيارة جيب".
واوضح ان عبد الحق "اتصل بالاميركيين بجهاز هاتفي عبر الاقمار الصناعية وطلب منهم قصف المنطقة، فقصف الاميركيون القطاع ما ادى الى مقتل جنديين من طالبان وتدمير شاحنة صغيرة".
وقال الناطق "لم نقبض على اجانب لكن هناك احتمال ان يكون ثمة اجانب بين المقاتلين الخمسين الذين لا نزال نحاصرهم".
طالبان تقبض على عبد الحق
وكانت وكالة الانباء الافغانية اكدت اليوم الجمعة ان حركة طالبان اعلنت القبض على عبد الحق احد قادة المعارضة الافغانية، رغم تدخل مروحيات اميركية لنجدته.
وقال ناطق باسم حركة طالبان للوكالة ان مروحيات اميركية قامت بعمليات قصف لمنع القبض على القائد عبد الحق احد ابطال مقاومة الجيش السوفياتي من العام 1979 الى العام 1989.
واوضح الناطق ان عبد الحق اوقف مع اربعة رجال اخرين فجر اليوم الجمعة بالتوقيت المحلي (30،21 تغ امس الخميس) في آزرو في اقليم لوغار (جنوب كابول).
ونقلت الوكالة التي تتخذ في باكستان مقرا لها عن الناطق قوله "ضربنا حصارا استمر يومين ونجحنا في القبض على القائد عبد الحق ورفاقه".
واضاف "خلال الحصار شنت مروحيات اميركية عمليات قصف كثيفة للسماح لعبد الحق بالافلات لكننا اوقفناه قرابة الساعة 30،02 عندما حاول الفرار".
11 قنبلة على كابول
وفي سياق العمليات العسكرية الاميركية، فقد ألقت طائرات اميركية احدى عشرة قنبلة على كابول ليل الخميس الجمعة، كما قال احد سكان العاصمة الافغانية.
واضاف ان الانفجارات الثلاثة الاولى سمعت بعيد الساعة 00،22 بالتوقيت المحلي (30،17 ت غ). وقال "لقد بدت بالغة القوة واتية من مكان ما في داخل المدينة".
وردت حركة طالبان باطلاق النيران الكثيفة من المقاومات الارضية.
وعادت الطائرات في حوالى الساعة 45،22 بالتوقيت المحلي وألقت خمس قنابل اخرى على المدينة. وسمعت اصداء انفجار تاسع في الوقت نفسه تقريبا في شمال كابول.
وفي حوالى الساعة 30،4 بالتوقيت المحلي من اليوم الجمعة ألقيت قنبلتان اخريان. ولم ترد المقاومات الارضية على هذا الهجوم الاخير.
ولكن وكالة الانباء الافغانية الاسلامية اكدت ان الطيران الاميركي قصف 26 مرة مواقع طالبان بالقرب من مدينة مزار الشريف الاستراتيجية.
وقالت الوكالة ومقرها في باكستان ان القصف تركز على وادي دار الصوف في اقليم سمنغان على بعد ثمانين كيلومترا جنوب مزار الشريف حيث يواجه طالبان تحالف الشمال المعارض.
وقد حاولت المعارضة احتلال مزار الشريف الاسبوع الماضي ولكن هجوما مضادا لقوات طالبان تصدى لها بالرغم من القصف الاميركي.
ويبدو ان الانباء حول تكثيف الغارات مساء اليوم الخميس تدل على تصعيد في قصف المناطق الشمالية.
واعرب تحالف الشمال عن استيائه من الغارات التي اعتبرها غير كافية لا سيما على الخطوط الامامية للمواجهة التي تبعد عن كابول نحو عشرة كيلومترات.
اميركا تعترف بتحفظها على القبعات الزرقاء
الى ذلك، اعترف وزير الخارجية الاميركي كولن باول امس الخميس بأن الامم المتحدة متحفظة عن ارسال "قبعات زرقاء" الى افغانستان في مرحلة ما بعد طالبان وقال انه يتعين البحث في الاستعانة بقوات من "دول متطوعة".
وذكر باول خلال جلسة استماع امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ ان "الامم المتحدة تعترف بأنه سيتعين عليها يوما ما الاضطلاع بدور خلال فترة انتقالية قبل ان تتشكل حكومة افغانية جديدة".
لكنه اضاف ان المندوب الخاص للامم المتحدة في افغانستان الاخضر الابراهيمي "لا يميل في هذه المرحلة الى ارسال قوات من الامم المتحدة، ويشاطره الرأي ايضا الامين العام للامم المتحدة (كوفي انان)، لأن ذلك يتطلب تحضيرا طويلا".
واوضح وزير الخارجية الاميركيي "قد يتعين علينا المجيء بقوات سلام من دول متطوعة وايجاد اشخاص مستعدين للذهاب" الى افغانستان.ومن جهته، كان ممثل الامم المتحدة الخاص لشؤون افغانستان الاخضر الابراهيمي
اكد في حديث نشرته امس صحيفة "كورييري ديلا سيرا" الايطالية استبعاد انشاء ادارة تابعة للامم المتحدة في افغانستان حيث لن تحظى ايضا اي قوة لحفظ السلام بالقبول ابدا في هذا البلد.
وقد بحث الابراهيمي الاسبوع مع المسؤولين الاميركيين الاسبوع الماضي في الخيارات المتاحة لمرحلة "ما بعد طالبان" وخصوصا مع الموفد الاميركي الخاص لافغانستان السفير ريتشارد هاس.
فرنسا ترغب بنهاية سريعة للعمليات
على صعيد اخر، اعلن وزير التعاون الفرنسي شارل جوسيلان في مؤتمر صحافي عقده في مطار الخرطوم ان بلاده ترغب في نهاية سريعة للحرب في افغانستان واستئصال الارهاب.
وقال في ختام زيارة استمرت يومين للسودان "نأمل في ان تنتهي الحرب في اسرع وقت ممكن وان يتم القضاء سريعا جدا على الارهابيين". واضاف انه لاحظ عزم السلطات السودانية على مكافحة الارهاب "في المجالين القضائي والمالي".
وباكستان ترغب بالاسراع في انهائها
ولجهته، جدد الرئيس الباكستاني الجنرال برويز مشرف دعوته الى نهاية سريعة لعمليات القصف الاميركية في افغانستان. وقد ادلى مشرف بهذا التصريح في ختام لقاء مع الرئيس التركي احمد نجدت سيزر، في الوقت الذي تعرب فيه الدول الاسلامية عن قلقها من ارتفاع عدد الضحايا المدنيين للغارات الاميركية.
وقال "نحن مقتنعون بأن الحملة في افغانستان يجب ان تكون قصيرة ومحددة الاهداف وان تتجنب سقوط ضحايا مدنيين".
محادثات بين بوتين وشرودر
وفي سياق متصل، اعلن الكرملين في بيان صباح اليوم الجمعة ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اجرى محادثات هاتفية مع المستشار الالماني غيرهارد شرودر تمحورت حول الوضع في افغانستان ومكافحة الارهاب.
واوضح البيان ان المحادثات بين المسؤولين تناولت "تطور الوضع في المنطقة حيث تشن في الوقت الراهن عملية لمكافحة الارهاب وآفاق تسوية النزاع في افغانستان".
وتساند روسيا والمانيا الغارات الجوية الاميركية في افغانستان ضد حركة طالبان، ردا على اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة.
وكان النواب الالمان صفقوا طويلا لبوتين في نهاية كلمة القاها في البوندشتاغ خلال زيارة رسمية الى المانيا في ايلول/سبتمبر الماضي.
اوروبا متخوفة من استخدام الاسلحة البيولوجية والكيماوية
الى هنا، اكد الوزير البريطاني للشؤون الاوروبية بيتر هاين في لندن ان الدول الاوروبية "تتخوف" من ان تستخدم شبكة القاعدة التي يتزعمها اسامة بن لادن، اسلحة بيولوجية وكيميائية لأنها "قادرة" على ذلك. واكد ان "استعداد بلادنا مستمر لكننا نتخوف واتخوف منذ فترة طويلة من وصول شبكة القاعدة الى الاسلحة البيولوجية والكيميائية".
الصليب الاحمر..قلق
وعلى المستوى الانساني ، اعربت اللجنة الدولية للصليب الاحمر عن قلقها لتزايد عدد الضحايا المدنيين للعمليات العسكرية في افغانستان حيث استهدف القصف الاسبوع الماضي احد مستودعاتها.
غير ان رئيس اللجنة ياكوب كيلنبرغر تجنب توجيه انتقادات مباشرة الى اي من اطراف النزاع، وقال انه يدرك ان الولايات المتحدة تحاول تجنب اصابة مدنيين في قصفها لحركة طالبان الحاكمة في افغانستان، لكنه اشار الى ان "عدد الضحايا المدنيين ازداد في الايام الاخيرة".
منع تظاهرة في المغرب
الى هنا ، ذكرت وكالة الانباء المغربية ان السلطات منعت مرة جديدة تظاهرة مناهضة للضربات الاميركية في افغانستان كانت مقررة في 28 تشرين الاول/اكتوبر الحالي بدعوة من المؤتمر الوطني الاسلامي. واضافت ان والي الرباط اعلن قرار المنع "بموجب الانظمة والقوانين النافذة". وكانت منظمات اعضاء في المؤتمر الوطني الاسلامي الذي يتخذ من بيروت مقرا له، دعت الى تظاهرة في 21 الحالي، لكن السلطات منعتها. —(البوابة)—(مصادر متعددة)