طالبان تدعو المعارضة للانضمام لصفوفها وتسمح بعودة الصحافيين الى افغانستان

تاريخ النشر: 14 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

سمحت حركة طالبان اليوم الاحد بعودة الصحافيين الاجانب الى افغانستان، وفيما وجه رئيس مخابرات طالبان دعوة لزعماء المعارضة للانضمام الى صفوف الحركة في مواجهة الولايات المتحدة، فقد اعلنت المعارضة ان وحدات تابعة للحركة انسحبت من قطاعات في اقليم بلخ الشمالي، وقالت تقارير ان قوات المعارضة قد حاصرت مدينة ايبك، وانها تمنع بذلك مقاتلي طالبان من الانسحاب الى الجنوب. 

واعلن نائب وزير الاعلام في حكومة طالبان عبد الباقي حقاني اليوم الاحد ان السماح للصحافيين الاجانب بالعودة الى افغانستان يهدف الى "فضح الاكاذيب" الاميركية. 

واعلن حقاني لمحطة "الجزيرة" القطرية "الامريكان وحلفاؤهم اعلنوا انهم قد ضربوا مراكز طالبان ومراكز اسامة بن لادن. فقد ثبت عكس دعوى امريكا وحلفائها بانهم لا يضربون احياء سكنية ونحن نريد ان نوضح هذا الامر ونفضح هذه الدعاوي الامريكية". 

وقال "نجعل العالم يشاهد الامثلة الحية على الدعاوى الامريكية الكاذبة. فدعونا وسائل الاعلام لنقل هذه المشاهد الى العالم حتى يعرف العالم هذه الدعاوي الكاذبة. وهدفنا هو توضيح الحقيقة للعالم". 

ودعت طالبان الحاكمة في كابول خلال نهاية الاسبوع الجاري عدة فرق تلفزيونية اجنبية الى التقاط صور ما خلفه القصف الاميركي من دمار واسفر عن سقوط نحو مئتي قتيل شرق البلاد على حد قولها. 

وكانت طالبان امرت جميع الاجانب بمن فيهم الصحافيون، بعد اسبوع من اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبرن الى مغادرة افغانستان. 

ولم يبق هناك سوى مراسل "الجزيرة" التي اكتسبت شهرة كبيرة ببثها رسالة مصورة للاسلامي اسامة بن لادن الذي يقيم في افغانستان منذ خمس سنوات وصور القصف الذي تعرضت له البلاد. 

ومن جهة اخرى كذب حقاني معلومات افادتها مصادر عسكرية بريطانية ومفادها ان "مؤشرات ظهرت تدل على تصدع في صفوف طالبان". 

وقال "لا توجد اي اختلافات نظرية بين طالبان وكلهم ينحدرون من مدارس دينية. وقد تخرجوا لهدف واحد هو اقامة نظام اسلامي في افغانستان. فلا يوجد هناك اي اختلاف نظريا بين طالبان ولا يوجد هناك ايض اي نزاع او صراع على السلطة بين طالبان". 

الى هنا، وكانت مصادر اعلامية غربية افادت في وقت سابق اليوم ان عبدالسلام ضعيف سفير حركة طالبان لدى باكستان توجه امس بصورة عاجلة الى قندهار لمقابلة الملا محمد عمر . 

وقال مسؤولون في اسلام اباد ان السفير يحمل رسالة مهمة لقيادة طالبان تطالبها فيها بتسليم ابن لادن.  

وفي هذا الصدد فقد جدد زعيم حركة طالبان في حديث هاتفي مع صحيفة الوطن السعودية رفضه تسليم بن لادن وتوعد الدول التي تهاجم بلاده وقال "صحيح اننا لم نبدأ المعركة الحقيقية ضد الولايات المتحدة بسبب تفوقها التكنولوجي لكن بمشيئة الله لن نرحب بهم بالورود". واكد الملا عمر "سنلقنهم درسا اشد مرارة من الدرس الذي تلقنه السوفيات" الذين انسحبوا من افغانستان عام 1989 جراء ضربات المقاومة الافغانية".  

ومن ناحيته، وجه رئيس المخابرات التابع لحركة طالبان الحاكمة ‏ ‏في افغانستان الدعوة الى زعماء المعارضة من تحالف الشمال للانضمام الى صفوف ‏ ‏طالبان في مواجهة الولايات المتحدة .‏  

وفي الاثناء فقد ذكرت وكالة انترفاكس الروسية اليوم الاحد ونقلا عن مصادر من المقر العام لقوات المعارضة التابعة لعبد الرشيد دستم ان وحدات تابعة لحركة طالبان تركت قطاعات في اقليم بلخ في شمال افغانستان وانسحبت في اتجاه مدينة مزار الشريف، العاصمة الاقليمية. 

واضافت الوكالة ان مدفعية الجنرال دستم، وهو من الاوزبك وجزء من تحالف الشمال، تقصف من مواقعها القريبة من الحدود مع اوزبكستان، مدينة بلخ الاستراتيجية التي تعرضت الاسبوع الماضي لعمليات قصف اميركي مكثف. 

وقالت مصادر من تحالف الشمال لانترفاكس ان مقاتلي طالبان ال 2500 الموجودين في مزار الشريف بحاجة الى الاغذية والذخائر والوقود. 

واضافت المصادر نفسها ان قوات الجنرال دستم بدعم من وحدات اسماعيل خان، الزعيم العسكري الذي طردته حركة طالبان من معقله في هراة (غرب) عام 1995، حاصرت مدينة ايبك، عاصمة اقليم سمنغان (شمال) وانها تمنع بذلك مقاتلي طالبان من الانسحاب الى الجنوب كما قال مقر القيادة العام لدستم لوكالة انترفاكس. 

وعلى صعيد تواصل القصف والعمليات الحربية وبينما بدأت حركة طالبان تشير الى سقوط المئات من الضحايا المدنيين نقل عن عبد الله عبد الله وزير خارجية التحالف الشمالي المعارض تاكيده ان مئات من مقاتلي الافغان العرب قتلوا في الغارات على قندهار وان الحركة لم تعد قادرة على شن هجمات مضادة. واضاف عبد الله في مؤتمر صحافي:فقدوا قدرتهم على شن هحمات مضادة. 

وفي سياق اخر، دعا رئيس هيئة اركان قوة دفاع البحرين اللواء الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة اليوم الاحد نظراءه الخليجيين المجتمعين في المنامة الى المساهمة في حملة مكافحة الارهاب. 

وقال "بلا شك فان هذا يدفعنا كعسكريين الى بذل المزيد من الجهد في تهيئة وتجهيز وتدريب قواتنا المسلحة لتكون قادرة على تنفيذ أدوارها في مكافحة العمليات الإرهابية بكافة أشكالها". 

وكان رئيس هيئة الاركان البحريني يتحدث امام اجتماع رؤساء اركان دول مجلس التعاون الخليجي (السعودية والامارات والكويت وقطر وعمان والبحرين) عشية اجتماع وزراء دفاع هذه الدول الست. 

وكانت الدول الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي المتحالفة مع الولايات المتحدة دانت بشدة اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة التي اوقعت حوالى 5500 قتيل ومفقود، لكنها امتنعت علنا عن تقديم اي مساعدة عسكرية لحملة الضربات الاميركية. 

وفي لبنان، دان تجمع العلماء المسلمين اليوم الاحد اي تعاون عسكري لاي بلد مسلم مع الولايات المتحدة. 

وفي بيان، اتهم هذا التجمع الذي يضم علماء سنيين وشيعة ومنهم نائب امين سر حزب الله الشيعي الشيخ نعيم قاسم، الولايات المتحدة بانها تشن "اعتداء جبانا ضد الشعب الافغاني المسلم". 

واكد البيان ان "حزب الله وحركتي حماس والجهاد الاسلامي هي حركات تحرر وبالتالي حركات مشروعة ولا يصح وصمها بالارهاب". 

وفي طهران، ندد الرئيس الايراني محمد خاتمي اليوم الاحد في آن واحد بالتعصب الديني لحركة طالبان في افغانستان والضربات الاميركية "ضد شعب بريء واعزل" في هذا البلد. 

ونقلت وكالة الانباء الايرانية عن الرئيس الايراني قوله ان "الشعب الافغاني هو ضحية ظلمين: ظلم حكم قادة ظلاميين وظلم هجوم بالسلاح والصواريخ". 

واتهم "القادة الظلاميين في افغانستان بنشر العنف والحرب والقتل والمخدرات عبر انحاء العالم تحت غطاء الاسلام". 

واستنكرت ايران، البلد الشيعي والمعارض اللدود لحركة طالبان السنية الاصولية الحاكمة في كابول منذ 1996، اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة ونددت في الوقت نفسه بالضربات على افغانستان. 

وفي السياق، فقد اعلنت السلطات الايرانية اليوم الاحد اقامة مخيمين جديدين في الاراضي الافغانية لاستقبال اللاجئين الفارين من جراء الغارات الاميركية. 

وقال مسؤول محلي ايراني في تصريح للتلفزيون "بمساعدة المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة اقمنا مخيمين للاجئين على بعد خمسة كيلومترات داخل الاراضي الافغانية". 

ونقلت وكالة الانباء الايرانية عن مسؤول في الهلال الاحمر قوله اليوم الاحد ان ايران "يمكنها اقامة مخيمات لاستقبال حتى 800 الف لاجىء في الاراضي الافغانية". 

وقد اغلقت ايران حدودها امام اللاجئين الافغان منذ اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة وتحاول مذاك اقامة مخيمات في المنطقة الحدودية.وتمتد الحدود المشتركة بين البلدين على اكثر من 900 كيلومتر.وتستقبل ايران منذ 1979 نحو مليوني افغاني على اراضيها.—(البوابة)—(مصادر متعددة)