أعلن رئيس الوزراء البلجيكي غي فيرهوفشتاد ان بلجيكا ستنشئ صندوقا لدفع تعويضات لليهود الذين جردوا من ممتلكاتهم خلال الحرب العالمية الثانية.
وفي احتفال أقيم في ذكرى ضحايا محرقة اليهود في الحرب العالمية الثانية، قال الوزير البلجيكي ان هذا الصندوق الذي سيمول من قبل الدولة الاتحادية ومصارف وشركات للتأمين، سيسمح بدفع التعويضات لمستحقيها المباشرين الذين يتم العثور والتعرف عليهم.
ولم يذكر فيرهوفشتاد قيمة الممتلكات التي جرد منها اليهود في بلجيكا ولا أسماء المصارف وشركات التأمين التي ستمول صندوق التعويضات، لأن اللجنة البلجيكية المكلفة التحقيق في هذه المسألة لم تنشر تقريرها النهائي بعد.
وكانت بلجيكا قد شكلت لجنة في هذا الشأن في 1997 وهي السنة التي طرحت فيها مجددا قضية ممتلكات اليهود في أوروبا والولايات المتحدة بعد كشف وثائق أميركية وقيام منظمات يهودية بنشاط في هذا المجال.
لكن اللجنة البلجيكية لم تتلق موارد بشرية ومالية حقيقية سوى في 1999، ويفترض ان تقدم تقريرها إلى الحكومة في موعد أقصاه تموز/يوليو 1999.
وقد ألقى فيرهوفشتاد كلمته في ثكنة دوسان دي مالين السابقة التي اعتقل فيها حوالي 25 ألف يهودي بلجيكي ومئات الغجر أثناء الحرب قبل ان ينقلوا إلى معسكرات الاعتقال النازية في بولندا.—(ا.ف.ب)
