صناعة تكنولوجيا المعلومات في لبنان تسعى لتطوير أسواقها العربية

تاريخ النشر: 16 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تستعد المجموعة اللبنانية المشاركة في معرض جيتكس دبي 2001، الذي سيقام من 14-18 اكتوبر/تشرين الأول المقبل في دبي، والتي تشرف عليها "الجمعية المعلوماتية المهنية" لأكبر مشاركة لها في تاريخ المعرض. وقد زادت مساحة العرض المخصصة للجناح هذا العام لتصل إلى 160 متر، فيما زاد عدد الشركات العارضة عن 11 شركة مقارنة بسبع شركات خلال المعرض الماضي.  

ويعد لبنان إحدى الدول الرئيسية في الشرق الأوسط التي تصدر الكفاءات البشرية في مجال تكنولوجيا المعلومات بالإضافة إلى صادراتها من برامج الكمبيوتر وتطبيقات التجارة الإلكترونية. ويصل حجم استيراد منتجات الكمبيوتر والمعلوماتية في لبنان إلى أكثر من 150 مليون دولار في العام، في حين يصدر لبنان برامج وخدمات معلوماتية تصل إلى 40 مليون دولار. كما تحقق سوق تكنولوجيا المعلومات في لبنان نسبة نمو سنوية تصل إلى 15%.  

وقال إبراهيم الهاشمي مدير قسم المعارض في مركز دبي التجاري العالمي في بيان صحفي حصلت البوابة على نسخه منه، ان قطاع تكنولوجيا المعلومات يشهد في لبنان "نمواً مضطرداً"، وان معرض جيتكس 2001 يوفر الفرصة المثلى لطرح جديد منتجات هذا القطاع، معتبرا "ان مشاركة الجناح اللبناني في المعرض سيساعد في تعزيز دور لبنان كمركز مهم لصناعة تكنولوجيا المعلومات في المنطقة وكذلك في دوره كبوابة لاعادة تصدير منتجات هذه الصناعة الى الخارج". 

من جهته، قال ميشال نصير عضو الجمعية المعلوماتية المهنية والمشرف على الجناح اللبناني أن الجمعية قامت مؤخراً بعدد من المبادرات من أجل تشجيع انتشار الإنترنت وتسريع استخدام التكنولوجيا في لبنان عبر برنامج Pipop الذي يهدف إلى إدخال الإنترنت إلى كافة المدن والقرى اللبنانية بدعم من الحكومة والبلديات والمؤسسات الخاصة. كما نسقت الجمعية مع عدد من البنوك المحلية لتوفير سلف تعليمية للراغبين في الحصول على شهادات في مجال تكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى توفير دورات تدريبية مجانية والسعي لإنشاء مكتبة وطنية لتكنولوجيا المعلومات – (البوابة)