صدام يطلع على نماذج لبناء نصب تاريخي لأم المعارك

تاريخ النشر: 06 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكرت الصحف العراقية اليوم الأربعاء أن الرئيس صدام حسين اطلع على نماذج عدة قدمها فنانون ونحاتون ومصممون معماريون عراقيون لنصب كبير يعتزم العراق تشييده في العاصمة العراقية "تخليدا لذكرى أم المعارك"، حرب الخليج الثانية في 1991. 

ونقلت الصحف عن الرئيس العراقي قوله إن "لأبناء أم المعارك حقا على التاريخ (…) ولها حقها على أبنائها ضمن مرحلتهم في أن يرمز لها بالعمل وبالشواخص وان تؤرخ صفحاتها لتفهمها الأجيال اللاحقة". 

وعرضت قنوات التلفزيون مساء أمس الثلاثاء النماذج والتصاميم التي قدمت للنصب وتمثلت بصروح ضخمة ومرتفعة على مساحات واسعة من الأرض قرب نهر دجلة. 

وقالت الصحف أن هذه النماذج "تتجسد فيها بشكل هندسي وفني إرادة العراقيين عبر فصول أم المعارك في قهر الأعداء الأميركيين". 

وأضاف الرئيس العراقي "لو حاولنا معا أن نعمل على تصميم رمز يفي أم المعارك حقها ويعبر عنها ويجسدها اعتقد أننا سنبقى نرمز إليها رمزا لأنها من السعة والعمق والكبر والعظمة ما يجعلها كذلك قياسا إلى مستوى التضحية وهامش المخاطرة التي حفت بها من يومها الأول إلى يومنا هذا". 

واختتم الرئيس العراقي بالقول ان "قيمة ما نبحثه اليوم ليس فقط في ما سنصل إليه من اختيارات بما نرى، انه يمكن بالرؤية المباشرة أن يفهم بأنه يعبر عن أم المعارك، وإنما في ما سوف يشيعه من اهتمام فني وثقافي وحتى تاريخي لعمق الشعب العراقي". 

وأشارت الصحف إلى أن النماذج كما شرحها أصحابها اعتمدت على "عدة مبادئ" منها أن "العراق خرج من الحرب منتصرا على 33 دولة بقيادة الولايات المتحدة وان قيادة الرئيس صدام حسين للشعب العراقي ستبقى منتصرة لنقل العراق إلى مستقبل مشرق وان تاريخ العراق المشرق متواصل من الحضارات القديمة إلى عصر صدام حسين الحالي ومن ثم مستقبل الأجيال اللاحقة".—(ا.ف.ب)