نفى الرئيس العراقي صدام حسين وجود صواريخ محظورة في العراق من قبل الامم المتحدة، وذلك في مقابلة مع شبكة التلفزيون الاميركية "سي بي اس" ستبث اليوم الاربعاء ونشرت مقاطع منها مساء امس الثلاثاء.
وقال الرئيس العراقي "الصواريخ التي تتكلمون عنها، الصواريخ التي تتعارض مع قرارات الامم المتحدة غير موجودة، لقد دمرت".
واضاف في هذه المقابلة التي اجراها معه الصحافي الاميركي دان رايزر في بغداد امس الاول الاثنين "لقد تعهدنا باحترام القرار الدولي 1441 وتطبيقه. وكما تعرفون، يحق للعراق صنع صواريخ ارض ارض". وردا على سؤال حول ما اذا كان العراق سيدمر صواريخ الصمود-2 وكما طلب كبير المفتشين الدوليين هانس بليكس، قال الرئيس العراقي "ليس لدينا صواريخ خارج مواصفات الامم المتحدة. ان فرق التفتيش موجودة هنا وهي تفتش".
واضاف "لا يوجد في العراق ما قيل عنه على مستويات سياسية عليا". يشار الى انها اول مقابلة للرئيس العراقي صدام حسين مع صحافي اميركي منذ حوالى العشر سنوات.ـ
وكان بليكس قد بعث الجمعة الماضي برسالة الى الحكومة العراقية طلب منها فيها تدمير صواريخ الصمود-2 التي يتخطى مداها ال150 كلم المسموح به.
كما نفى الرئيس العراقي أن يكون لبغداد أي صلات بشبكة القاعدة أو زعيمها أسامة بن لادن.
وسئل صدام هل كان له أي صلات بابن لادن أو القاعدة مثلما تزعم إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش فأجاب قائلا: "العراق لم يكن له قط أي علاقة مع القاعدة وأعتقد أن السيد ابن لادن نفسه قدم مؤخرا في إحدى خطبه مثل هذه الإجابة بأننا ليس لنا أي علاقة معه."
وفي المقابلة التي دامت على مدى ثلاث ساعات مع دان رايزر المذيع الشهير بشبكة تلفزيون سي.بي.إس. نيوز نفى صدام أيضا أي تلميح إلى أن العراق قد يتبع استراتيجية "الأرض المحروقة" بإشعال حرائق في حقوله النفطية ردا على أي هجوم أميركي.
وقال الرئيس العراقي أيضا إنه سيرفض أي عرض لمنحه حق اللجوء وإنه يفضل الموت في بلده على العيش في المنفى.
وأضاف قائلا: "سنموت هنا. سنموت في هذا البلد وسنحافظ على شرفنا .. الشرف الواجب أمام شعبنا."
وفيما قالت سي.بي.إس إنها المقابلة الأولى مع صحفي أمريكي في عشر سنوات أبلغ صدام رازر أنه لن يشعل النار في آبار النفط أو ينسف السدود وهي استراتيجية حذر العسكريون الأمريكيون من أنه قد يلجأ إليها لوقف تقدم القوات الغازية.
وقال صدام: "العراق لا يحرق ثروته ولا يدمر سدوده ... لكننا نأمل ألا يكون المقصد من هذا السؤال ينطوي على تلميح إلى أن السدود العراقية وآبار النفط العراقية سيدمرها أولئك الذين سيغزون العراق في غزوهم المحتمل للبلاد."
وأذاعت سي.بي.إس مقتطفات من المقابلة التي جرت يوم الإثنين على مدى اليومين الماضيين.
وتحدى صدام أيضا الرئيس الأميركي جورج بوش أن يواجهه في مناظرة تلفزيونية وقال إنه لا يرى سببا لتدمير عشرات من صواريخ الصمود-٢ التي يقول مفتشو الأمم المتحدة للأسلحة إنها تتجاوز المدى المنصوص عليه في قرارات المنظمة الدولية.
ونفى صدام بشدة أن يكون أيا من تلك الصواريخ المتطورة يتجاوز المدى الذي حددته الأمم المتحدة.
وقال: "العراق مسموح له بإعداد صواريخ مناسبة ونحن ملتزمون بذلك .. ليس لدينا صواريخ تتجاوز المدى المسموح به"—(البوابة)—(مصادر متعددة)