صحيفة قطرية تتهم السعودية بإدارة معركة خفية ضد قناة ''الجزيرة''

تاريخ النشر: 04 نوفمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اتهمت صحيفة "الراية" القطرية الصادرة اليوم الاثنين العربية السعودية بادارة معركة خفية ضد قناة "الجزيرة" الفضائية وانها "تخطط لمطاردة القناة وتقليص حضورها". 

وقالت الصحيفة في مقال كتب بقلم المحرر السياسية ونشر على الصفحة الاولى "لم يفاجئنا قرار اغلاق مكتب الجزيرة بالشقيقة الكويت وذلك ضمن رؤيتنا لسياق الاحداث في المنطقة وبالذات منذ تهديد وزراء اعلام مجلس التعاون لدول الخليج العربية - وقطر بالمناسبة عضو بهذا المجلس - بمقاطعة الجزيرة وتجفيف منابعها الاعلانية وربما قبل ذلك بسنوات مع تصاعد النغمة المعادية للجزيرة وبالذات لتوجهاتها التي تتسم بالصدقية وطرح الرأي والرأي الآخر في متابعة الاحداث والتطورات". 

وضافت الصحيفة " ويبدو ان هذا النهج بالذات يزعج البعض في المنطقة مما يدفعه - اي هذا البعض - الى محاولة فرض طوق من الحصار على الجزيرة ومكاتبها والامر لا يتوقف عند هذا الحد فثمة من يقاطع الجزيرة بصورة شديدة العدائية ويعتبرها رجسا من عمل الشيطان وهو ما تجلى في موقف الشقيقة مملكة البحرين". 

واوضحت الصحيفة "ولا شك اننا ندرك تماما ماهية الطرف الذي يقف وراء محاصرة الجزيرة وبدرجة اعلى من الوضوح فإن الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية تدير معركة الجزيرة من الخفاء وتخطط لمطاردة القناة وتقليص حضورها في دول مجلس التعاون، وممارسة جميع صور الضغط ضد هذا الحضور وهو ما يعكسه القرار الخاص بمنع الشركات السعودية من الاعلان عبر الجزيرة رغم مردوده الضخم بحكم انتشارها الواسع". 

وختمت الصحيفة مقالها "اما الجزيرة فباتت منفذا اعلاميا متطورا وعصريا وكسرت جملة من التابوهات في المنطقة ويبدو ان ذلك لا يروق للبعض فيسعى باتجاه تحطيمها". 

وكانت الكويت قد اغلقت امس مكتب قناة الجزيرة فيها، كما وكانت خمس من الدول الاعضاء الست في مجلس التعاون الخليجي، وهي السعودية الكويت والامارات والبحرين وسلطنة عمان (والعضو السادس هو قطر)، هددت الاربعاء بمقاطعة قناة الجزيرة معتبرة انها تقوم بالتشهير بها عبر برامجها. 

وكاد وزراء الاعلام في الدول الخمس في بيان في ختام الاجتماع الثالث عشر الذي عقد الاربعاء في مسقط انهم "يأخذون على قناة الجزيرة ما يتضمنه بعض برامجها من قذف وتشهير يستهدف دول مجلس التعاون". 

واوصى الوزراء الخمسة المجلس الوزاري باتخاذ موقف موحد من المحطة يتمثل ب"وقف التعاون مع مكاتب ومذيعي قناة الجزيرة وموظفيها (...) اذا ما استمرت قناة الجزيرة على هذا النهج". 

وكان بث بعض البرنامج التي تتضمن انتقادات شديدة وراء مشاكل عدة بين قطر وعدد من الدول العربية وخصوصا الاردن والسعودية التي استدعت في نهاية ايلول/سبتمبر سفيرها في الدوحة للتشاور—(البوابة)—(مصادر متعددة)