صحيفة عراقية تتهم السعودية برفع إنتاجها النفطي

تاريخ النشر: 31 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اتهمت صحيفة "الثورة" العراقية المملكة العربية السعودية اليوم الجمعة برفع إنتاجها النفطي نصف مليون برميل يوميا واعتبرت أن هذه الزيادة تشكل "ضربة من الداخل" لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك). 

وكتبت الصحيفة الناطقة باسم حزب البعث الحاكم في العراق "بلا خجل ولا كلل عادت السعودية إلى ممارسة الدور الخبيث والخطير نفسه قبيل مؤتمر قمة كراكاس للدول المنتجة للنفط بأن زادت إنتاجها النفطي بمعدل نصف مليون برميل يوميا ودعت بقية الأعضاء في أوبك إلى زيادة الإنتاج بدون سبب اقتصادي واضح". 

وكانت السعودية أعلنت الأربعاء تأييدها لزيادة "مناسبة" لانتاج أوبك من النفط.  

وذكرت مصادر صناعية في لندن في تموز/يوليو الماضي أن المملكة زادت إنتاجها النفطي 250 آلف برميل يوميا وتعتزم رفع هذا الإنتاج مجددا اعتبارا من الأول من آب/أغسطس. 

وأضافت الصحيفة أن "الأسباب الاقتصادية ليست اكثر من ذرائع بعيدة عن الموضوعية لزيادة الإنتاج (...) وهذه اللعبة أصبحت واضحة جدا ومكشوفة لا تنطلي على أحد داخل المنظمة بعد أن تكبد أعضاؤها خسائر جسيمة في مواقف مماثلة سابقا". 

وتساءلت الصحيفة "لمصلحة من تتآمر السعودية ضد نفسها وضد المنظمة التي تنتمي إليها؟ ألا تكشف بهذا الدور الذي تمارسه أنها تنصاع كليا لارادة خارجة عنها هي الإرادة الأميركية الانانية ورأسماليتها الجشعة". 

وأضافت "ليس لاوبك ولا للسوق النفطية العالمية مصلحة في زيادة الإنتاج الذي يتسبب مباشرة في خفض الأسعار النفطية مع بقاء أسعار السلع الأميركية المصدرة على حالها". 

ورأت أن "الحقيقة أن الولايات المتحدة تستخدم السعودية مستفيدة من استلابها لقرارها السياسي وأرادتها المرتهنة لضرب أوبك من الداخل فضلا عن الضغط على المنظمة من الخارج بالتهديدات المباشرة والعلنية". 

وعلى صعيد الإنتاج النفطي ، استبعد وزير النفط والطاقة النروجي اولاف اكسيلسين اليوم الجمعة احتمال قيام بلاده بزيادة إنتاجها النفطي موضحا أنها تنتج "الحد الأقصى" من الكمية التي يمكنها إنتاجها. 

وقال خلال لقاء مع المراسلين الأجانب "إننا ننتج الحد الأقصى من الكمية التي يمكننا إنتاجها ولا يوجد لدينا أي احتياط نستطيع استخدامه". 

وأعرب الوزير النروجي مع ذلك عن تأييده لتخفيض سعر برميل النفط الذي وصل الخميس إلى عتبة أل دولارا ولكنه لم يوضح "السعر الأفضل" الذي يراه مناسبا. 

يذكر أن النروج التي تنتج حوالي 2،3 مليون برميل نفط يوميا، هي المصدر العالمي الثاني للنفط بعد المملكة العربية السعودية—(أ.ف.ب)