صحيفة: باكستان سلمت اميركا يمنيا متهما بالتورط في الهجوم ضد المدمرة كول

تاريخ النشر: 28 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

نقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن مصادر حكومية باكستانية قولها ان باكستان سلمت الولايات المتحدة، سرا، يمنيا يشتبه بانتمائه الى شبكة اسامة بن لادن وبالمشاركة في الهجوم الذي استهدف المدمرة الاميركية (يو اس اس كول) عام 2000 في عدن. 

والمشتبه به يدعى جميل قاسم سعيد محمد (27 عاما) وهو طالب في علم الجراثيم في باكستان وعضو ناشط في شبكة القاعدة، بحسب المصادر نفسها. 

وسلمت باكستان سرا اليمني الى السلطات الاميركية صباح الجمعة من دون اتباع الاجراءات الروتينية للابعاد، بحسب الصحيفة. ولم تعلق السلطات الاميركية والباكستانية على الخبر. 

ومحمد هو اول مشتبه بتورطه في الهجوم يتم توقيفه خارج اليمن وقد اعتقلته السلطات الباكستانية في اطار تحقيقاتها عن طلاب يتحدرون من بلدان عربية بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة. 

وكان مصدر رسمي في صنعاء اعلن الجمعة ان الولايات المتحدة واليمن يتعاونان للقبض على المحرض الرئيسي على الهجوم على المدمرة كول في العام 2000 وهو يمني هارب في افغانستان. 

وكان الاعتداء على المدمرة كول في تشرين الاول/اكتوبر 2000 في مرفأ عدن اليمني (جنوب) اسفر عن مقتل 17 جنديا اميركيا وجرح 38 اخرين. 

وكانت واشنطن اعلنت انها تشتبه في ان اسامة بن لادن وراء الاعتداء على المدمرة كول.—(البوابة)