صحيفة: الموساد أيقظ 'عملاءه النائمين' في العالم العربي

تاريخ النشر: 01 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قالت صحيفة "صاندي تايمز" البريطانية اليوم الاحد ان جهاز الاستخبارات الاسرائيلية "موساد" ايقظ "عملاءه النائمين" في السعودية واليمن. 

واوضحت الصحيفة وفقا لمصادر وصفتها بحسنة الاطلاع ان القرار اتخذ بعدما قام شارون باستدعاء رئيس الجهاز مائير دوغان اثر هجمات كينيا وابلغه ضرورة ملاحقة واصطياد منفذي هجمات كينيا.  

وقالت الصحيفة ان شارون قال لدوغان "ان الارهاب الاسلامي العالمي بكل تفريعاته اعلن الحرب على دولة اسرائيل، قم بتغير أولوياتك واحضرهم هنا واحدا واحدا".  

والعملاء النائمون يعرفون بـ"المحاربين" وهم على درجة عالية من التدريب تطوعوا للعمل بسرية في الدول العربية، ويطلب منهم البقاء في حالة "خمود" ما لم تندلع حرب مع الدول العربية تصبح مهامهم اجهاض هذه الحرب. 

وكانت المرة الاخير التي أيقظت فيها اسرائيل عملائها النيام عام 1972 عندما امرت رئيسة الوزراء السابقة غولدا مائير جهاز الموساد بتعقب منفذي الهجوم على الرياضيين الإسرائيليين خلال دورة الالعاب الاولمبية في ميونخ بالمانيا. 

وقد تمكن جهاز الموساد من اغتيال منفذ واحد فقط بعد 6 سنوات من المطاردة. 

وتنقل الصحيفة عن احد عملاء الموساد قوله "اذا ثبت ان بن لادن متورط في هذه الهجمات فهو "جثة هامدة يتحرك، وليعلم ان الدم اليهودي غالي الثمن". 

يشار الى ان الولايات المتحدة الأميركية بالتعاون مع كافة اجهزة الاستخبارات الغربية والعربية لم تتمكن من معرفة مصير زعيم شبكة القاعدة رغم مضي اكثر من عام على حملتها العالمية ضد الارهاب. 

كما ياتي هذا التقرير في وقت بدأت تتحدث فيه وسائل الاعلام الاسرائيلية عن عدم قدرة الجهاز "الموساد" التعامل مع التحذيرات التي اطلقتها استراليا قبل الهجمات—(البوابة)