اكدت مصادر وزارية لبنانية ان المملكة العربية السعودية لم تطلب من الحكومة اللبنانية وقف البث الفضائي لمحطة ان0تي0في وان قرار منع البث جاء بفعل رؤية بحتة للحكومة اللبنانية طبقا لقانون البث الفضائي التي نالت المحطة المذكورة الترخيص على أساسه والذي ينص على التزام الفضائيات اللبنانية بعدم بث أي برنامج يعكر صفو العلاقات اللبنانية مع دولة شقيقة أو صديقة.
ونقلت صحيفة عكاظ السعودية عن هذه المصادر قولها ان سياسة هذه المحطة تجاه السعودية معروفة منذ زمن ولم تتلق الحكومة اللبنانية في أي وقت أي طلب سعودي في هذا الاطار بل ان تحرك الحكومة اللبنانية جاء استنادا للمصلحة الوطنية العليا للقانون.
وقد شجبت الصحف اللبنانية قرار السلطات اللبنانية قطع الارسال الفضائي للمحطة قائلة انه يظهر ان السلطات لا تعرف غير لغة التهديد.
وربط سمير قصير في صحيفة النهار في اليوم الاول لعودة الصحف من عطلة رأس السنة بين قطع ارسال (ان.تي.في) الفضائي وبين اغلاق محطة (ام.تي.في) المعارضة للوجود السوري في لبنان في شهر ايلول/ سبتمبر الماضي.
وجاء قطع الارسال الفضائي لمحطة تلفزيون (ان.تي.في) في اعقاب اغلاق محطة تلفزيون اخرى كانت لسانا معبرا عن المعارضة للنفوذ السوري القوي في لبنان في سبتمبر ايلول الماضي وحذر منتقدون من ان لبنان ينزلق نحو ان يصبح دولة بوليسية.
ودافع رئيس الحكومة رفيق الحريري الذي له روابط شخصية وروابط عمل وثيقة مع السعودية في مناقشة اذيعت على شاشات التلفزيون اللبناني ليل الاربعاء عن القرار قائلا ان البرنامج كان سيهدد امن لبنان باستعداء اهم شركائه الاقتصاديين.
وقال الحريري "الدول العربية هي شرايينا... فقطع اي شريان من الشرايين معناه قطع رزق ناس وقطع علاقاتنا وقطع كل ما يتمثل وله علاقة بنا. فكيف اذا كان بلد ما فعل معنا الا كل خير
وقد صرح وزير الإعلام اللبناني غازي العريضي بأن هناك قدرا كبيرا من الضجيج بسبب لاشيء مشيرا إلى انه فعل كل ما بوسعه للتوصل إلى حل وسط مع المسؤولين بالمحطة، من خلال إخضاع البرنامج للرقابة قبل بثه، ولكن مساعيه قوبلت بعناد من المسؤولين.
وقال العريضي إن وزير الخارجية اللبناني محمود حمود تلقى رسالة من السعودية تشير فيها إلى حظر بث القناة بعد إصرارها على بث برنامج يلقي الضوء على جماعات المعارضة في المملكة.
أضاف العريضي أن المحطة قد تعرضت له ولرئيس الوزراء الحريري بالنقد والتجريح في الماضي ولكن أحدا لم يفرض قيودا على ممارستها نشاطاتها.
ومن المقرر ان يتم عرض القضية على اجندة اجتماع مجلس الوزراء في البلاد.
وقالت سحر إرناؤوط، المتحدثة باسم القناة إن وزارة الاتصالات اللبنانية قطعت الاتصال بالقمر الصناعي الموجه إلى العالم العربي.
وقالت إن الإجراء اتخذ بعد أن رفضت المحطة إلغاء برنامج " بلا رقيب" الذي يناقش العلاقات الأمريكية السعودية، والقواعد العسكرية الأمريكية في السعودية، والوضع السياسي العام في البلاد.—(البوابة)—(مصادر متعددة)
