ما زالت السلطات السعودية تحقق في اسباب الانفجار الذي ادى الى مقتل شخصين احدهما اميركي وجرح اربعة آخرين، مؤكدة انها ما زالت تعمل للتعرف على جثة القتيل الثاني في الحادث الذي ذكرت صحيفة سعودية بانه "هجوم انتحاري".
وقد اعلن مدير شرطة المنطقة الشرقية بغد ظهر اليوم ان احد القتيلين اميركي يدعى مايكل جيرالد مارتن بينما "لم تتحدد هوية الشخص الاخر بعد"، مؤكدا ان "التحقيق مستمر لتحديد هوية المتوفي الثاني واسباب الحادث".
واوضح ان الجرحى الاربعة وهم اميركي وبريطاني واثنين من الفيليبينيين "نقلوا الى المستشفى لتلقي العلاج اللازم وحالتهم مطمئنة".
ولم يذكر المسؤول السعودي اي تفاصيل اخرى عن الاعتداء الذي ادى الى جرح اربعة اشخاص آخرين.
ونقلت صحيفة "الوطن" عن شهود عيان قولهم ان "اسباب الانفجار قد تعود الى عملية انتحارية نفذت من قبل صاحب احدى الجنسيات الآسيوية لقي مصرعه في الانفجار".
واضافت ان "الانفجار قذف خمسة امتار بجثة هذا الآسيوي وهو باكستاني على الارجح لم تحدد هويته نظرا لعدم حمله اي اثبات".
وقد تعذر تأكيد هذا النبأ من مصدر رسمي بينما استبعد دبلوماسي غربي ان يكون الانفجار مرتبطا بالهجمات التي استهدفت الولايات المتحدة في 11 ايلول/سبتمبر الماضي.
وصرح الرجل الثاني في السفارة الباكستانية في الرياض اعتزاز احمد لوكالة فرانس برس "ليست لدينا معلومات تفيد ان الاعتداء نفذه باكستاني ولم نبلغ بوجود باكستانيين بين الضحايا".
وكانت السفارة الاميركية ذكرت امس السبت ان اميركيا قتل واصيب آخر بجروح خطرة في الانفجار، موضحة انهما مدنيان. وفي لندن، قالت متحدثة باسم الخارجية البريطانية ان بين الجرحى الاربعة بريطانيا يعاني من "جروح سطحية".
من جهتها، ذكرت صحيفة "عكاظ" ان جثة احد القتيلين في الانفجار شطرت الى نصفين مما يوحي بانه كان يحمل العبوة التي انفجرت.
وقالت صحف اخرى ان القتيل الثاني ليس باكستانيا بل فيليبيني.
وصرح القائم باعمال الفيليبين في الرياض ماريانو دوميا لوكالة فرانس برس ان الجريحين الفيلبينيين ما زالا في المستشفى لكن حالتهما مطمئنة، موضحا ان السفارة "ما زالت تحاول التأكد من ان القتيل الثاني فيليبيني عبر اتصالات مع السلطات السعودية".
وذكرت وكالة الانباء السعودية نقلا عن رئيس الشرطة في الخبر ان الانفجار وقع عند الساعة 00،20 بالتوقيت المحلي (00،17 تغ) امام محل لبيع الساعات في وسط الخبر وادى الى "مقتل شخصين واصابة اربعة آخرين" جميعهم من الاجانب.
لكن السفارة الاميركية في الرياض قالت ان خمسة من هؤلاء جرحى بدون ان تذكر جنسياتهم. واضافت ان اي جهة لم تعلن مسؤوليتها عن التفجير.
ونصحت السفارة الرعايا الاميركيين بالتزام الحذر والاستمرار في تطبيق التعليمات التي صدرت لهم من اجل حمايتهم والاتصال بالسفارة في حالات الطوارئ.
وكان دبلوماسي غربي في الرياض استبعد ان يكون الانفجار "عملا مرتبطا بالتطورات" الناجمة عن الاعتداءات التي استهدفت الولايات المتحدة في 11 ايلول/سبتمبر.
وفي واشنطن، قال مسؤول حكومي ان الانفجار "حادث معزول" على ما يبدو ولا علاقة له بالاعتداءات.
وقال هذا المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته ان "المعلومات الاولية تفيد انه حادث معزول لا علاقة له بالهجمات التي وقعت في 11 ايلول/سبتمبر لكننا نواصل جمع المعلومات".
وقد وقع الانفجار بينما تستعد الولايات المتحدة لشن عملية عسكرية على افغانستان حيث يقيم اسامة بن لادن المشتبه به الرئيسي في الهجمات التي اسفرت عن سقوط حوالي ستة آلاف قتيل.
وكان وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد زار الاربعاء السعودية في اطار هذه الحملة للحصول على دعم من المملكة. وقد امتنعت السعودية عن تقديم تسهيلات عسكرية في هذا الاطار لشن هجوم على افغانستان، البلد الاسلامي.
وكان 19 من العسكريين الاميركيين قتلوا في حزيران/يونيو 1996 في اعتداء بشاحنة مفخخة استهدف مجمعا سكنيا للهيئة العسكرية الاميركية في قاعدة الظهران قرب الخبر.
واتهمت واشنطن اسامة بن لادن بالوقوف وراء اخطر اعتداء شهدته المملكة.
واعلنت وكالة الانباء السعودية بعد ظهر اليوم الاحد اسماء الجرحى واحد القتيلين اللذين سقطا في الحادث.
ونقلت الوكالة عن مدير شرطة المنطقة الشرقية قوله ان احد القتيلين اميركي يدعى مايكل جيرالد مارتن بينما "لم تتحدد هوية الشخص الاخر بعد"، على حد تعبيره.
اما الجرحى فهم اي دن مانكو (بريطاني) وجوان فايلين (اميركي) وبيلو اراسا وريتشارد جيوس (فيليبينيان)".
وقال مدير شرطة المنطقة الشرقية ان الجرحى الاربعة "نقلوا الى المستشفى لتلقي العلاج اللازم وحالتهم مطمئنة".—(البوابة)—(مصادر متعددة)