اكد وزير الدولة العراقي للشؤون الخارجية ناجي صبري ان العراق سيدافع عن نفسه "بكل ما لديه من وسائل" في حال تعرضه لضربة عسكرية اميركية.
وصرح صبري لصحيفة الزوراء الاسبوعية ان "العراق سيدافع عن نفسه بكل ما اوتي من قوة وبكل ما لديه من وسائل".
وكانت مستشارة الرئيس الاميركي لشؤون الامن القومي كوندوليزا رايس اعلنت الاحد الماضي لشبكة التلفزيون الاميركية "سي.ان.ان" ان جورج بوش "قال بوضوح انه يعتبر صدام حسين تهديدا وانه يحتفظ بحق الرد عندما يرى ان هذا التهديد لم يعد مقبولا".
واضاف صبري ان "العراقيين لن يترددوا في استخدام اية وسيلة تحت تصرفهم في الدفاع عن سيادة وطنهم باعتبار ذلك حقا مشروعا تكفله الشرائع والقوانين الدولية".
ورأى ان التهديدات الاميركية باستخدام القوة ضد بغداد "ما هي الا تعبير واضح عن الاستهتار واللامسؤولية والرعونة التي تتصف بها العلاقات الدولية للادارة الاميركية ازاء العراق".
وذكرت وزارة الدفاع الاميركية ان القوات العراقية كثفت منذ مطلع العام هجماتها على الطائرات الاميركية والبريطانية التي تحلق فوق مناطق الحظر الجوي جنوب وشمال العراق.
وقال صبري ان "شعور اميركا وحليفتها بريطانيا بالافلاس من العلاقات الدولية والعزلة التي تعيشها يدفع بها الى ارتكاب حماقة جديدة من خلال تهديد امن وسيادة العراق بتوجيه ضربة عسكرية".
وكانت شبكة "سي.بي.اس" الاميركية افادت ان البنتاغون يعد لعملية ضخمة ستستهدف شبكة الدفاع الجوي العراقي ردا على تكثف هجمات بغداد.
وتمر اليوم الذكرى الحادية عشرة لغزو الجيش العراقي للكويت في 2 اب/ اغسطس 1990 وبهذه المناسبة اكد وزير الخارجية الكويتي في تصريحات صحفية ان الكويت لن تعيد تطبيع العلاقات مع النظام العراقي الحالي—(البوابة)—(مصادر متعددة)
