قتلت اسرائيل فلسطينيا قرب رفح، فيما اصيب مستوطنان في هجوم شمال الضفة. وفي الغضون، اتهم الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات زعيم القاعدة اسامة بن لادن باستغلال القضية الفلسطينية لتحقيق مصالحه الخاصة.
اعلن الجيش الاسرائيلي انه قتل الليلة الماضية فلسطينيا قرب رفح جنوب قطاع غزة.
وقال الجيش انه قتل الفلسطيني نحو منتصف الليل لدى اقترابه وفلسطينيا اخر من موقع عسكري قرب مدينة رفح على الحدود المصرية.
واشار الى انه اعتقل الفلسطيني الثاني الذي كان تعرض للاصابة.
ومن ناحيتهم، اعلن مسؤولون فلسطينيون ان الجيش الاسرائيلي سلمهم جثة الفلسطيني الذي استشهد في ذلك الموقع.
إصابة مستوطنين
وياتي هذا الحادث بعد ساعات قليلة من اصابة مستوطنين اسرائيليين اثر تعرض سيارتهما لإطلاق نار بالقرب من مستوطنة شيلو شمال الضفة الغربية.
واوضحت مصادر عسكرية اسرائيلية ان احد المستوطنين اصيب بالرصاص ولكن حياته ليست في خطر بينما اصيب الثاني بشظايا.
وافاد شهود ان سيارة اخرى كان يستقلها المسؤول في المستوطنة بنحاس فاليرشتاين، اصيبت بالرصاص دون ان يسفر ذلك عن اصابات.
قصف اسرائيلي للعديد من مناطق قطاع غزة
وفي تطور اخر، فقد قصف الجيش الاسرائيلي فجر اليوم الاحد بقذائف الدبابات والاسلحة الثقيلة عدة ارجاء من قطاع غزة، ما الحق اضرارا بالعديد من منازل وممتلكات الفلسطينيين.
وقالت وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) ان الدبابات الاسرائيلية المتمركزة بمحاذاة الشريط الحدودي مع مصر قصفت فجر اليوم بشكل عنيف منطقة (بلوك G) جنوب غربي رفح جنوب قطاع غزة، ملحقة بذلك أضراراً فادحة بالعديد من منازل المواطنين وممتلكاتهم.
من جهة ثانية، فقد قصفت قوات الاحتلال الاسرائيلي في ساعة مبكرة من فجر اليوم الاحد، المناطق السكنية غربي خانيونس بالرشاشات الثقيلة وقذائف الدبابات.
ونقلت وكالة الانباء الفلسطينية عن شهود قولهم أن قوات الجيش المتمركزة على أبراج المراقبة العسكرية في محيط مستوطنة " نفيه دكاليم" المقامة على أراضي المواطنين الفلسطينيين غربي خانيونس، قصت بشكل عنيف المناطق السكنية في الحي النمساوي والمناطق المجاورة، ما اسفر عن أضرار فادحة بالعديد من المنازل.
ومن جانب اخر، فقد فتحت القوات الاسرائيلية المتمركزة في مستعمرة " نتساريم" جنوبي مدينة غزة، النار تجاه شارع صلاح الدين الواصل بين شمال وجنوب القطاع. ودون ان يبلغ عن اصابات.
مداهمات قرب رام الله
وعلى صعيد اخر، فقد افادت مصادر امنية فلسطينية ان الجيش الاسرائيلي شن فجر اليوم الاحد حملة مداهمات في منطقة بير زيت قرب رام الله شمال الضفة الغربية.
وقالت المصادر ان الحملة شملت بالاضافة الى بيرزيت قرى أبو شخيدم، المزرعة الغربية، جفنة، وبرهام.
واشارت المصادر ذاتها الى ان الجيش الاسرائيلي كان عمد قبيل شن هذه الحملة الى زيادة عدد الحواجز العسكرية على طريق رام الله - بيرزيت.
عرفات يتهم ابن لادن باستغلال الفلسطينيين
الى ذلك، حث الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن على الكف عن استغلال القضية الفلسطينية لتحقيق مصالحه الخاصة.
وقال عرفات في مقابلة مع صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية انه يعتقد ان ابن لادن وتنظيم القاعدة الذي يتزعمه يستغلان الحملة الفلسطينية من اجل الاستقلال لكسب التأييد في العالم الاسلامي.
وتساءل عرفات في حديثه للصحيفة "لماذا يتحدث ابن لادن عن فلسطين الان.. انه لم يساعدنا ابدا. لقد كان يعمل في منطقة اخرى مختلفة تماما وضد مصالحنا.
وتابع "انني اقول له مباشرة لا تتستر وراء القضية الفلسطينية"
هذا، ولفتت الصحيفة الى ان اللقاء اجري مع عرفات بعد بيان مزعوم للقاعدة على موقع اسلامي على شبكة الانترنت اعلن مسؤولية التنظيم عن عملية مومباسا الكينية الشهر الماضي.
واعقب هذا البيان اعلان نشر على موقع مؤيد للقاعدة على الانترنت يعلن تأسيس "تنظيم القاعدة الاسلامي في فلسطين" والذي "سيعمل كقاعدة قوية لاستعادة حقوق شعبنا العربي والمسلم في فلسطين"
وقد اعتبر عرفات ان تنظيم القاعدة حاول تبرير الهجمات باعلان انها جزء من حملة لاستعادة الاراضي الفلسطينية من اسرائيل.
ورفض ايضا ادعاءات رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون بان القاعدة اسست وجودا لها في الاراضي التابعة للحكم الفلسطيني في قطاع غزة وفي لبنان ووصف تلك الادعاءات بانها "اكاذيب كبيرة"
وقال عرفات ان "شارون يريد ان يغطي على هجماته العسكرية على الشعب الفلسطيني بوجه جديد. وهو يعرف انه لا توجد علاقة بين القاعدة وفلسطين."—(البوابة)—(مصادر متعددة)