شهيد في محاولة اغتيال فاشلة في غزة والسلطة تدين تصويت واشنطن ضد قرار يبطل ضم القدس

تاريخ النشر: 04 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

استشهد فلسطيني واصيب اربعة اخرون في قصف شنته مروحيات اسرائيلية الاربعاء، على مجمع الدوائر الحكومية في مدينة غزة، وفيما اغلق الجيش الاسرائيلي مكتبي الارتباط العسكريين في جنين ورام الله، فقد نددت السلطة الفلسطينية بتصويت واشنطن ضد قرار للجمعية العامة للأمم المتحدة يعتبر اعلان اسرائيل ضم القدس، اجراء "باطلا".  

أفادت مصادر إعلامية فلسطينية لـ"البوابة" ان فلسطينيا على الاقل استشهد واصيب أربعة آخرون في قصف نفذته مروحيات إسرائيلية ظهر الاربعاء على مبنى مجمع الدوائر الحكومية التابع للسلطة الفلسطينية في مدينة غزة.  

وافادت انباء غير مؤكدة ان القصف جاء بهدف اغتيال طلال محسن احد قادة جهاز الامن الوقائي في غزة الذي نجا من الموت في حين استشهد احد مرافقيه.  

وقالت المصادر الفلسطينية ان المروحيات الاسرائيلية أطلقت ثلاثة صواريخ على الاقل اخترقت نافذة المبنى.  

ولاحقا اعلنت مصادر طبية في غزة عن ان مصطفى صباح (25 عاماً) وهو احد حراس المبنى المدنيين، قد استشهد جراء الغارة، في حين تعرض اربعة اخرون لاصابات مختلفة.  

واشارت مصادر فلسطينية الى ان الشهيد ناشط بارز في "لجان المقاومة الشعبية" في قطاع غزة، والتي تضم اعضاء مسلحين من عدد من الفصائل الفلسطينية وكانت تشكلت مع انطلاقة الانتفاضة الحالية. 

وقد توعدت لجان المقاومة من خلال شعارات كتبت على الجدران قرب بيت عزاء صباح "بالانتقام لاغتياله".  

وكانت هذه اللجان قد برزت من خلال دورها في تدمير دبابات الميركافا الاسرائيلية في قطاع غزة. 

هذا، وقد نددت السلطة الفلسطينية بالقصف الاسرائيلي الذي الحق اضرارا بالمبنى الذي يضم مكاتب للوزارات والمؤسسات الحكومية التابعة لها.  

اغلاق مكتبين للارتباط  

من جهة ثانية، اغلق الجيش الاسرائيلي الثلاثاء مكتبي الارتباط العسكريين بينها والسلطة في في جنين ورام الله (الضفة الغربية).  

واعتبر ربحي عرفات رئيس مكاتب الارتباط في الضفة الغربية وقطاع غزة هذا الاجراء يهدف خطوة باتجاه "شطب كل ما تبقى من اتفاقات اوسلو" الموقعة في 1993 و"اعادة الادارة المدنية وبالتالي اعادة احتلال" الاراضي الفلسطينية.  

من جهته، اوضح الجيش الاسرائيلي في بيان ان "الجنود ابعدوا رجال الشرطة الفلسطينيين من مكتبي الارتباط في جنين ورام الله بسبب عدم تعاونهم ولان وجود فلسطينيين مسلحين في موقع للجيش يشكل خطرا على قواتنا".  

وبدأت مكاتب الارتباط العمل في 1995 بعد ابرام اتفاقات اوسلو التي نصت على الحكم الذاتي الفلسطيني. وكانت مهمتها الرئيسية تسوية المسائل الامنية بين الطرفين. 

السلطة تندد بتصويت واشنطن ضد قرار حول القدس 

على صعيد اخر، فقد نددت السلطة الفلسطينية بتصويت الولايات المتحدة امس ضد قرار للجمعية العامة للأمم المتحدة يعتبر اعلان اسرائيل مدينة القدس عاصمة للدولة العبرية، اجراء "باطلا".  

ووصف صائب عريقات وزير الحكم المحلي الفلسطيني هذا التصويت بانه "مؤشر خطير على مدى الانحدار والتحالف والحلف الذي اصبح يربط الرئيس الاميركي جورج بوش شخصيا (برئيس الوزراء الاسرائيلي) ارييل شارون"، رئيس الوزراء الاسرائيلي.  

واكد عريقات في تصريحات صحافية "ان الولايات المتحدة قررت اخذ اقل الطرق تكلفة وهي التمادي في مناصرة ارهاب الدولة وجرائم الحرب والاحتلال والاستيطان الاسرائيلي على حساب قضايا الحق والعدل".  

وكانت الولايات المتحدة صوتت امس وللمرة الأولى ، ضد القرار مع العلم انها كانت تمتنع عن التصويت في السابق.  

وقد صوتت دول الاتحاد الاوروبي لصالح القرار الذي يعلن "القانون الاساسي" الذي اقرته الكنيست ويعتبر القدس عاصمة موحدة لاسرائيل "غير شرعي" ولاغ.  

وانتقد القرار (غير الملزم للاعضاء) الذي اعتبر الاجراءات التي اتخذتها اسرائيل في القدس "لاغية وغير قانونية"، بعدد من الدول التي نقلت سفاراتها الى المدينة المقدسة.  

وتمت الموافقة على القرار الذي يتم تجديد التصويت عليه سنويا، باغلبية 154 صوتا مقابل خمسة اصوات وامتناع ست دول عن التصويت 

كما تمت الموافقة على خمسة قرارات اخرى تتعلق بالنزاع العربي الاسرائيلي والشرق الاوسط خلال التصويت الذي اجرته الجمعية العامة للامم المتحدة امس الثلاثاء.--(البوابة)