اعلنت لندن ومدريد الجمعة التزامهما باستئناف عملية السلام في الشرق الاوسط بهدف انشاء دولة فلسطينية تتمتع بمقومات البقاء. وميدانيا اعتقل الجيش الاسرائيلي تسعة فلسطينيين خلال اقتحامه بلدتي مزارع النوباني قرب سلفيت وقباطية القريبة من جنين، وفيما اصيب ثلاثة فلسطينيين في اعتداء شنه مستوطنون في الضفة، فقد اصيب ثلاثة اخرون خلال قصف لمنازل المواطنين في مخيم خانيونس.
قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بعد محادثات في مدريد الجمعة ان اسبانيا وبريطانيا تريدان استئناف عملية السلام في الشرق الاوسط بهدف انشاء "دولة فلسطينية" لها مقومات البقاء.
وقال بلير في مؤتمر صحفي مشترك بعد اجتماعات مع رئيس الوزراء الاسباني خوسيه ماريا ازنار ركزت على موضوع العراق "بريطانيا واسبانيا تتبنيان مرة اخرى موقفا مشتركا تماما بشأن الاولوية المطلقة لاستئناف عملية السلام في الشرق الاوسط".
وقال بلير "الآن لدينا اتفاق مشترك بالغ الوضوح في انحاء العالم على ان أكثر الحلول عدلا هو اقامة دولتين .. اسرائيل واثقة من امنها ودولة فلسطينية لها مقومات البقاء... تعيشان جنبا الى جنب".
واضاف "انها رغبتنا ان نستأنف عملية السلام وان نتوصل الى هذا الهدف في اسرع وقت ممكن وكلانا سنقوم بدورنا كاملا لتحقيق ذلك".
ويردد بلير بهذه التصريحات صدى تصريحات الرئيس الاميركي الذي اعلن الاسبوع الماضي التزامه بقيام دولة فلسطينية مستقلة الى جانب اسرائيل وان كان ربط تحقق ذلك باطاحة النظام العراقي، وهو الامر الذي رفضه الفلسطينيون وابدوا استغرابهم له.
ويرى المراقبون ان اظهار واشنطن ومن بعدها لندن اهتمامهما بقضية الشرق الاوسط نابع من رغبتهما في التخفيف من وطأة مخططاتهما لشن عمل عسكري ضد العراق على حلفائهما العرب.
تطورات ميدانية
ارتفع عدد شهداء مجزرة بين حاون إلى ثمانية مساء اليوم بإستشهاد محمد يوسف العالول 27 عاما متأثراً بجراحه التي اصيب بها في اجتياح بيت حاون مطلع الأسبوع الماضي
وقالت مصادر طبية في مستشفى الشفاء بمدينة غزة ان المواطن العالول اصيب بجروح بالغة ونقل على أثرها إلى عدة مستشفيات نظرا لخطورة. وقد قضى مساء اليوم نتيجة
قالت مصادر طبية في مستشفى الشفاء بمدينة غزة ان الشهيد العالول اصيب بجروح بالغة ونقل على أثرها إلى عدة مستشفيات نظرا لخطورة. وقد قضى مساء اليوم نتيجة خطورة إصابته .
وكانت قوات الاحتلال قد اجتاحت بلدة بيت حانون الواقعه شمال مدينة غزة وقتلت سبعه مواطنين واصابت 30 اخرين ودمرت قرابه 30 منزل فلسطينية قبل ان تنسحب من البلدة
الى هنا فقد واصل الاحتلال الاسرائيلي تصعيده ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، واقتحم في هذا السياق بلدة مزارع النوباني جنوب سلفيت، واعتقل عدداً من سكانها.
وأفاد شهود عيان من البلدة، أن قوات الاحتلال داهمت عدداً من المنازل في البلدة واعتقلت كلا من صلاح محمد جبريل الزين (34عاماً) وشقيقيه عبد الله و إياد فيصل داغر (27 عاماً) وجمال عبد الرحمن داغر (40 عاماً) وجبريل حسن جبريل الزين (48 عاماً) وعدنان غانم (50 عاماً).
وفي وقت سابق الجمعة اقتحمت قوات الاحتلال بلدة قباطية في الحي الشرقي في محافظة جنين وشنت حملة مداهمات للمنازل قبل ان تعتقل كلاً من: محمد عبد الرحمن أبو الرب (45 عاماً) ومحمد حسني زكارنة (46 عاماً) ومازن صالح خليل.
من جهة ثانية، افادت مصادر اسرائيلية ان مستوطنين اصابوا ثلاثة فلسطينيين بجروح طفيفة، شمالي الضفة الغربية، بالقرب من الموقع الاستيطاني، "حفات غيلعاد".
وبدأت الشرطة الإسرائيلية بالتحقيق الحادث بحسب المصادر.
وفي سياق اخر، أصيبت ثلاث فلسطينيات بجروح مختلفة، عندما فتحت قوات الاحتلال المتمركزة في محيط مستوطنة "نفيه ديكاليم" نيران رشاشاتها تجاه منازل المواطنين في مخيم خانيونس الغربي.
وقالت مصادر طبية في خانيونس، إن الطفلة ريم أبو عبيدة (8 أعوام)، أصيبت بشظية في الرأس، ووصفت حالتها الصحية بالمتوسطة، بينما أصيبت الشقيقتان صابرين ورنا أبو سحلول بجروح ورضوض بسبب انهيار أحد جدران منزلهما من شدة القصف الذي تعرضت له منازل المواطنين، ووصفت حالتهما الصحية بالمتوسطة.—(البوابة—(مصادر متعددة)