اعلنت الشرطة الفلسطينية ان فلسطينيا استشهد برصاص جنود اسرائيليين في وسط مدينة الخليل في جنوب الضفة الغربية، في هذه الاثناء قتل فلسطينيان يشتبه بتعاونهم مع الاحتلال في رام الله والخضر وكانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين قد اطلقت قذائف هاون على مستوطنات في غزة مما ادى إلى اصابة مستوطنة بجروح.
وقالت المصادر ان محمد بدوي شرباتي (33 عاما) اصيب في الصدر خلال تبادل لاطلاق النار بين جنود اسرائيليين وفلسطينيين.
واصيب ستة فلسطينيين اخرين بينهم طفل في عامه الثالث بجروح خلال المواجهات حسب حصيلة جديدة للشرطة.
إلى ذلك اعلنت قوات المقاومة الشعبية الجناح العسكري التابع للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مسؤوليتها عن اطلاق قذائف هاون على مستوطنتي نتساريم جنوب مدينة غزة ونافي ديكاليم جنوب قطاع غزة .
وقال بيان قوات المقاومة الشعبية الفلسطينية وصلت نسخة منه لفرانس برس "اننا نعلن عن سلسلة من العمليات البطولية بقصف مستوطنات العدو في غزة بقذائف الهاون المطورة من عيار 144 وتم استهداف مستوطنة نتساريم باربع قذائف هاون ومستوطنة نافيه ديكاليم بخان يونس وذلك ردا على جرائم العدو في نابلس وجنين وغزة ".
وشددت قوات المقاومة الشعبية على "ان المقاومة المسلحة بكل اشكالها مستمرة وفي كل ارجاء فلسطين التاريخية حتى طرد الاحتلال وسوائب المستوطنين من فلسطيننا واقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس".
وتابع بيان الجناح العسكري للجبهة الشعبية "سنلقن الصهاينة واعوانهم وحكومة شارون بيريز درسا لن ينسوه حتى يحزموا امتعتهم ويرحلوا عن وطننا ".
وقد افادت اذاعة الجيش الاسرائيلي ان اسرائيلية تقطن مستوطنة نتزر حزاني جنوب قطاع غزة اصيبت بجروح طفيفة مساء الاربعاء في انفجار قذيفة هاون اطلقها فلسطينيون.
من جهة ثانية اعلنت مصادر فلسطينية ان فلسطينيان يشتبه في "تعاملها" مع اسرائيل قتلا في رام الله والخضر بالقرب من بيت لحم
والقتيل الثاني يبلغ من العمر 30 عاما ولم يعلن عن هويته، وقد اصيب برصاص اطلقه مجهولون ملثمون امام منزله في قرية الخضر بالقرب من بيت لحم.
ولم تعلن اي جهة فلسطينية مسؤوليتها عن عمليتي القتل.
في هذه الاثناء أصيب خمسة مواطنين من أسرة واحدة جراء القصف الإسرائيلي لخانيونس.
وأفاد العديد من المواطنين أن دبابة متمركزة عند مستوطنة " جاني طال " أطلقت قذائفها باتجاه منطقة الربوات في خانيونس مما أدى إلى إصابة المواطنين الخمسة،وهم، حميد سالم الجلاد 41 عاماً، وزوجته فاطمة 38 عاماً، وبناته ليلى 13 عاماً، ومسرى، وسارة.
أصيب مساء امس مواطنان بجراح، أحدهما طفل في الـثانية عشرة من عمره برصاص قوات الاحتلال في أبو ديس في القدس المحتلة.
وذكر شهود عيان أن المواطنين أصيبا برصاص جنود الاحتلال خلال المواجهات العنيفة التي اندلعت بين المواطنين العزل والقوات المحتلة
ووصفت مصادر طبية في مستشفى المقاصد في القدس إصابة الطفل ابراهيم غسان فرعون بأنها خطيرة، حيث أصيب برصاصة معدنية في الرأس، أدت إلى حدوث كسر في عظمة الجمجمة لديه.
أما المواطن الأخر فقد أصيب في منطقة الحوض، حيث وصفت حالته بأنها متوسطة.
وفي روما دعا رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات الى ارسال مراقبين دوليين الى الشرق الاوسط "باسرع ما يمكن".
واعلن عرفات للصحافيين انه سيطلب الخميس من رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني "القيام بكل ما بوسعه" ليتم "بالفعل" ارسال مراقبين الى الشرق الاوسط و"باسرع ما يمكن".
وقال عرفات انه "يتوقع الكثير" من هذا الاجتماع لان ايطاليا ترأست قمة دول مجموعة الثماني التي اقرت في جنوى اعلانا حول الشرق الاوسط يدعو الى ارسال مراقبين دوليين.
وقال عرفات "انا متأكد من ان الرئاسة الايطالية لمجموعة الدول الثماني ستقوم بكل ما هو ممكن من اجل التطبيق السريع لقرارات جنوى".
واضاف عرفات "نحن نعرف جيدا موقف ايطاليا ولنا ملء الثقة في قادتها الذين لطالما كانوا الى جانب الشعب الفلسطيني" منبها من ان "هذه الفترة حرجة وخطيرة بشكل خاص (...) لقد سقط لنا 19 شهيدا في 24 ساعة".
ووصف عرفات لقاءه بعد ظهر الاربعاء مع الرئيس الايطالي كارلو ازيليو تشامبي بانه "مهم" وقد بحث معه في تقرير ميتشل وفي ارسال مراقبين دوليين.
وكانت مجموعة الدول الثماني، التي تضم الدول الصناعية السبع الكبرى وروسيا، دعت خلال قمتها الاخيرة في جنوى الى ارسال مراقبين دوليين لكنها اشترطت موافقة الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني.
ومن المقرر ان يلتقي عرفات بعد اجتماعه الى برلوسكوني صباح الخميس، مع البابا يوحنا بولس الثاني في كاستلغاندولفو جنوبي روما. كما انه من المقرر ان يلتقي ظهر الخميس مع عمدة روما والتر فلتروني. واشار مصدر فلسطيني الى الغاء المؤتمر الصحفي الذي كان مقررا يوم الخميس في الساعة 00،15 تغ.
من جهة ثانية اعلنت وزارة الدفاع الاسرائيلية ان اجتماعا كان مقررا مساء الاربعاء في تل ابيب بين مسؤولين امنيين اسرائيليين وفلسطينيين وممثل عن وكالة الاستخبارات الاميركية "سي اي ايه" الغي بسبب رفض الفلسطينيين المشاركة فيه.
واوضح ناطق باسم وزارة الدفاع "ان اجتماع اللجنة الامنية العليا بمشاركة ممثلين اسرائيليين وفلسطينيين واميركيين قد الغي اثر قرار الفلسطينيين عدم المشاركة فيه"—(البوابة)—(مصادر متعددة)
