شهيدان وقصف على جنين وغزة

تاريخ النشر: 17 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

سقط شهيدان اليوم أحدهما متأثرا بجروح أصيب بها سابقا، كما أصيب فلسطينيون آخرون بجراح في قصف إسرائيلي على جنيين وبيت حانون في غزة. 

أفادت مصادر طبية فلسطينية أن فلسطينيا استشهد صباح اليوم الاثنين برصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي في رفح جنوب قطاع غزة على الحدود مع مصر. 

وقالت المصادر نفسها إن الجيش الإسرائيلي في رفح قرب الحدود المصرية فتح النار من رشاشات عيار 500 ملم على عبدالسلام محمد عليان (35 عاما) وهو مريض نفسي فأصابه إصابات قاتلة في الرأس. 

وأشارت المصادر نفسها إلى إصابة فلسطيني آخر كان يمر في المنطقة التي لم يسجل فيها أي مواجهات. 

كما أفادت المصادر أن شابا فلسطينيا توفي اليوم متأثرا بجروح كان أصيب بها أثناء توغل الجيش الإسرائيلي في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة قبل ثلاثة أيام. 

وقالت المصادر نفسها إن الفلسطيني محمد رمضان الكفارنة (21 عاما) توفي في مستشفى الشفاء في غزة متأثرا بجروح كان أصيب بها عندما توغل الجيش الإسرائيلي في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة يوم الجمعة الماضي. 

من جهة أخرى، أيصيب ثلاثة فلسطينيين مساء أمس بجروح في جنوب قطاع غزة، كما قال مصدر طبي وأجهزة الأمن الفلسطيني. 

قصفت قوات الاحتلال في ساعة مبكرة من فجر اليوم مدينة جنين بالقذائف والرشاشات من العيار الثقيل. 

وأفاد مراسل وكالة الأنباء الفلسطينية أن القصف تركز في مخيم جنين، وادي بلقين، حي الزهراء، ومقر المقاطعة. 

وذكر العديد من سكان المنطقة أن قوات الاحتلال دفعت بمزيد من التعزيزات إلى مناطق التماس، حيث تضمنت تلك التعزيزات دبابات وآليات احتلالية أخرى. 

وألحق القصف أضراراً فادحة بمنازل المواطنين وممتلكاتهم. 

كما قصفت قوات الاحتلال مدينة بيت حانون بالقذائف والرشاشات الثقيلة. 

وأفاد مراسل وكالة الأنباء الفلسطينية أن قوات الاحتلال المتمركزة في منطقة معبر بيت حانون والمنطقة الصناعية، أطلقوا قذائفهم ورصاصهم باتجاه المناطق السكنية، مما ألحق أضراراً فادحة بمنازل المواطنين وممتلكاتهم. 

من ناحية أخرى، أعلن مصدر أمني أن عنصرا في الأمن الفلسطيني أصيب بجروح مساء أمس في الضفة الغربية بقذيفة دبابة إسرائيلية خلال تبادل لإطلاق النار بين رام الله ومستوطنة بساغوت. 

وأضاف المصدر أن دبابة إسرائيلية أطلقت قذيفتين على موقع للأمن الفلسطيني. 

وقال متحدث عسكري إسرائيلي إن الجيش رد بنيران الدبابات على إطلاق نار غزير استهدف مستوطنة بساغوت.  

وحصل تبادل لاطلاق النار أيضا مساء أمس بين عناصر مسلحة فلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلية تدعمها الدبابات في قطاع غزة، كما قالت مصادر متطابقة عسكرية وفلسطينية. 

وقد حصل تبادل إطلاق النار هذا بين قرية دير البلح الفلسطينية ومستوطنة كفار داروم. 

وقال الجيش إن قذيفة هاون أطلقت من قطاع غزة أصابت من جهة أخرى الأراضي الإسرائيلية القريبة من وسط غزة ولم توقع أضرارا. 

من جهة أخرى، ألقيت ثماني قنابل يدوية على عسكريين في قطاع رفح في جنوب غزة وأطلقت قنبلة مضادة للدبابات على موقع لحراسة مستوطنة غاديد. 

وسجل جيش الاحتلال هجمات مسلحة أخرى لم تسفر عن وقوع ضحايا اليوم في الضفة الغربية. 

فقد أطلق فلسطينيون النار على حافلة مدنية تؤمن المواصلات إلى مستوطنة بيت إيل وانفجرت قنبلة على طريق يسلكه الجيش بالقرب من قرية الخضر ولم تؤد إلى ضحايا، كما قال متحدث باسم الجيش—(البوابة)—(مصادر متعددة)