شهيدان جديدان في نابلس وطمون وستة جرحى في رام الله..والسلطة تعلن مسودة الدستور الخميس

تاريخ النشر: 05 فبراير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قتل الجيش الاسرائيلي فلسطينيين اثنين احدهما طفل، خلال مداهمات شنها في نابلس وبلدة طمون القريبة من جنين، كما جرح ستة فلسطينيين بالرصاص خلال اقتحامه بناية في رام الله. وفي هذه الاثناء، اعلنت السلطة ان القسم الثاني من مؤتمر لندن سينعقد فى السابع عشر من الشهر الجاري، وان مسودة الدستور الفلسطيني الجديد ستعلن الخميس بصيغتها الجديدة المتكاملة. 

افادت مصادر امنية فلسطينية ان فلسطينيا استشهد مساء الاربعاء برصاص الجيش الاسرائيلي وسط مدينة نابلس شمال الضفة الغربية. 

واوضح محافظ نابلس محمد العالول، ان قوة عسكرية إسرائيلية داهمت منطقة الشويترة وسط المدينة "وقامت باطلاق النار على المواطنين، عقب رفع نظام منع التجول عن المدينة، مما أدى الى استشهاد المواطن خالد زوربا (18عاماً)". 

من جهة ثانية، فقد استشهد طفل في الحادية عشرة من عمره برصاص الجيش الاسرائيلي الذي داهم مساء الاربعاء بلدة طمون قرب جنين في شمال الضفة الغربية. 

وأفادت مديرية الأمن العام في محافظات الضفة الغربية، أن "قوات الاحتلال داهمت البلدة وفتحت نيران اسلحتها الرشاشة تجاه مجموعة من المواطنين، مما أدى إلى استشهاد الطفل عمر بشارات (11 عاما) بعد اصابته بعيار ناري في الرأس". 

وبسقوط هذين الشهيدين يرتفع الى اربعة عدد الشهداء الذين قضوا الاربعاء على يد الجيش الاسرائيلي، حيث استشهد مسنة خلال تدمير قوات الاحتلال منزلا في مخيم المغازي وسط قطاع غزة، كما استشهد شرطي فلسطيني برصاص هذه القوات خلال مداهمتها مركزا للشرطة في بلدة اماتين قرب قلقيلية.  

اصابة ستة فلسطينيين في مواجهات مع الجيش الاسرائيلي 

في غضون ذلك، اصيب ستة فلسطينيين برصاص الجيش الاسرائيلي الذي اقتحم الجيش مساء الاربعاء بناية متاخمة لميدان مكتظ بالمواطنين في مركز مدينة رام الله. 

وقال شهود ان شبانا فلسطينيين رشقوا دوريات عسكرية اسرائيلية بالحجارة وان جنود اسرائيليين اطلقوا النار باتجاه الشبان.  

وافاد الشهود ان الجيش الاسرائيلي اقتحم بناية (طنوس) المؤلفة من سبعة طوابق في مركز المدينة "فجأة ودون مبرر". 

وقالت مصادر طبية ان المواجهات بين الشبان والجنود الاسرائيليين اسفرت عن اصابة ستة فلسطينيين بطلقات نارية. 

وقالت ناشطة فلسطينية ان حركة نسوية ارادت تنظيم مسيرة سلمية مناهضة لحرب محتملة ضد العراق "لكن الجيش الاسرائيلي تسبب بتفرق الجموع."  

تمديد اغلاق بيت الشرق لستة اشهر اخرى 

الى ذلك، اصدر وزير الامن الداخلي الاسرائيلي عوزي لنداو، امرا الاربعاء قضى بتمديد اغلاق بيت الشرق في القدس مدة ستة اشهر اخرى. 

واعتبر مير غوشة، مسؤول بيت الشرق القرار "استمراراً لسياسة العدوان وسياسة احكام الحصار التى تنتهجها الحكومة الاسرائيلية ضد المدن الفلسطينية، وتحديدا ضد مدينة القدس، ولمنع السلطة الفلسطينية من متابعة دورها فى المؤسسات الرسمية والاهلية فى المدينة". 

واهاب المسؤول الفلسطينى بالمجتمع الدولى التدخل الفورى والعاجل وممارسة كافة اشكال الضغط على الحكومة الاسرائيلية من اجل اعادة فتح ابواب المؤسسات الفلسطينية التى اغلقها الاحتلال. 

القسم الثاني من مؤتمر لندن سيعقد في 17 شباط 

في هذه الاثناء، اعلن ياسر عبد ربه وزير الثقافة والاعلام الفلسطينى أن القسم الثاني من مؤتمر لندن سينعقد فى السابع عشر من الشهر الجارى بمشاركة ممثلين عن اللجنة الرباعية والاطراف الداعمة للشعب الفلسطيني وعملية الاصلاح.  

واعرب عبد ربه عن امله بأن يسفر الاجتماع عن نتائج ايجابية وان لا تستمر دوامة الاعذار والمحاولات لمنع أى عملية سياسية جدية. 

وكانت اسرائيل قد منعت الوفد الفلسطينى من المشاركة في مؤتمر لندن الذى انعقد فى الثالث عشر والرابع عشر من شهر كانون الاول/ديسمبر الماضى، حيث شارك الوفد الفلسطيني فيه عبر " الفيديو كونفرس " من مدينة رام الله.  

مسودة الدستور الفلسطيني الجديد ستعلن غدا الخميس 

ومن ناحيته، أعلن د. نبيل شعث وزير التخطيط والتعاون الدولي الفلسطيني، الاربعاء، أن مسودة الدستور الفلسطيني الجديد ستعلن غدا الخميس بصيغتها الجديدة المتكاملة، وذلك في اطار الإصلاحات السياسية التي تجريها السلطة الفلسطينية تمهيدا لقيام الدولة الفلسطينية. 

وأوضح الدكتور شعث أنه تم الانتهاء من إعداد المسودة النهائية للدستور، وسيتم عرضها على المجلس المركزي الفلسطيني بمجرد التغلب على العراقيل الاسرائيلية التي حالت دون عقد جلسة له في التاسع من الشهر الماضي. 

وأشار إلى أنه سيتم نشر مسودة الدستور ، غداً الخميس، في الصحف المحلية ووسائل الاعلام وعلى شبكات الانترنيت لاتاحة الفرصة لأكبر عدد من الجمهور الإطلاع عليها.—(البوابة)—(مصادر متعددة)