ذكر مصدر عراقي مسؤول بأن اتصالات تجري حاليا مع شركات عالمية متخصصة لتنفيذ منظومة الهاتف النقال في العراق، وذلك بعد تنصل وانسحاب شركة (هواوى) الصينية من تنفيذ عقد الهاتف النقال المبرم معها قبل ثلاث سنوات.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن حسن المعيني المدير العام للشركة العامة للاتصالات والبريد قوله "إن تنصل وانسحاب شركة (هواوى) الصينية من تنفيذ عقد الهاتف النقال المبرم معها دفع الشركة إلى مفاتحة عدد من الشركات لتقديم عروضها لتوريد بدالة للهاتف النقال الى العراق".
وقال إن قطاع الاتصالات في العراق سيشهد تطورا كبيرا بمستوى الخدمات الهاتفية التي ستقدم للمواطنين خصوصا بعد اعتماد عقود لشركة ألكاتيل الفرنسية تبلغ قيمتها 76 مليون دولار جرى توقيعها عامي 1998 و2000 لتوريد بدالة دولية وتأمين الاتصالات الهاتفية بين العراق والعالم بسعة 1200 خط هاتفي ومحطات مايكروية لربط بدالات بغداد مع بعضها وشبكات مايكرويف لتأمين الاتصالات الهاتفية بسعات كبيرة بين بغداد ومحافظات الفرات الأوسط والمحافظات الجنوبية فضلا عن بدالات حديثة بسعة 280 ألف رقم هاتفي.
يذكر أن الشركة العامة للاتصالات والبريد كانت وقعت في نيسان عام 1999 عقدا مع شركة هواوى الصينية بمبلغ 28 مليون دولار لتوريد منظومة للهواتف النقالة للعراق بسعة 25 ألف خط – (البوابة)