فازت شركات المشروعات الكهربائية المصرية في المناقصتين اللتين طرحتهما كل من الجزائر وسلطنة عمان لتنفيذ مشروعات كهربائية، وخطوط ربط للشبكات على الجهدين الفائق والعالي400,132 كيلوفولت، باستثمارات قدرها 25 مليون دولار.
وقالت جريدة "الأهرام" المصرية إن وزير الكهرباء والطاقة علي الصعيدي أكد على أن الفوز بالمناقصتين في وسط منافسة عالمية إنما يدل على قدرة الشركات المصرية الفنية والبشرية والتكنولوجية والثقة التي تتمتع بها الشركات المصرية علاوة على السمعة الطيبة الممتدة على سنوات الخبرة الماضية.
وأشار إلى أن تقدم الشركات المصرية على صعيد هذا القطاع إنما يأتي ضمن منظومة متكاملة لقطاع الكهرباء للانطلاق بصادراته المختلفة للأسواق العالمية وخاصة العربية والأفريقية.
وأوضح الوزير أن قطاع الكهرباء أصبح من القطاعات المهمة في التصدير والحصول على العملة الصعبة من خلال العديد من العقود والالتزامات التي تقدمها مصر للدول العربية والغربية الصديقة، فهي تصدير الطاقة من خلال شبكة الربط لدول المشرق والمغرب العربي وقد وصلت الطاقة المصدرة للأردن خلال الأشهر الثمانية الأخيرة بقيمة 10 ملايين دولار، إضافة إلى تصدير الخبرة من خلال الشركة المصرية لهندسة القوى الكهربية أبيجسكو، وتوفير احتياجات شبكات دول الوطن العربي من العمالة المدربة والكوادر الفنية المؤهلة لأعلى المستويات.
ونقلت الصحيفة عن محمد عمار رئيس شركة السد العالي للمشروعات الكهربائية هايد يلكو الفائز بالمناقصتين قوله إن المشروعات التي حصلت عليها الشركة لتنفيذ خطوط كهربائية على الجهد العالي والفائق400 كيلو فولت بالجزائر وتبلغ استماراتها 18.6 مليون دولار لتنفيذ خطوط بطول 550 كيلو مترا وإن الفوز بهذه المناقصة له أهمية كبرى حيث يعيد الشركات المصرية مرة ثانية للجزائر. أما المناقصة الثانية لإصلاح وصيانة واستكمال خطوط كهربائية جهد 132 كيلو فولت بسلطنة عمان وتصل استثماراتها إلى 6 ملايين دولار وهي تأكيد لقدرة الشركات المصرية للعمل خارج الحدود -- (البوابة)