تشير دراسة جديدة إلى أن الكفايين لا يضاف إلى المشروبات الغازية من اجل النكهة بل لجعل المستهلكين يدمنون عليها. واثارت الدراسة ردة فعل غاضبة من جانب صناعة المشروبات الغازية التي قالت أن النتائج مغلوطة وغير مسئولة، حسبما أوردت صحيفة "البيان" الإماراتية في تقرير لها أمس، الأربعاء.
أكد جيف نيدلمان الناطق باسم المؤسسة الأمريكية الوطنية للمشروبات الغازية أن (الكفايين يضاف من أجل النكهة وليس من أجل أي سبب آخر) . من جانبهم قال واضعو الدراسة في جمعيات جونز هوبكنز الطبية, أن نحو 70 بالمائة من المشروبات الغازية الأمريكية تحتوي على الكفايين, وشبهوا تسويق هذه المشروبات بمزاعم صناعة التبغ الماضية بأن مادة النيكوتين تضاف للتبغ من أجل تحسين نكهته. وفي تقرير عن الدراسة نشر في العدد الأخير من مجلة (أرشيف طب الآسرة) قال كبير الباحثين رولاند جريفيث: (أتمنى ألا تنكر الشركات المصنعة الدور الذي يلعبه الكفايين في تسويق منتجاتها إنه مادة إدمانية ولذلك فإن الناس يقبلون على شرب الصودا المحتوية على الكفايين اكثر من إقبالهم على شرب تلك الخالية منه) . لكن الدكتور آلان ليشز مدير المعهد الوطني لإساءة استخدام العقاقير الذي ساعد في تمويل البحث اقر أن الدراسة محدودة جداً ولا يمكن التعويل عليها في إطلاق أحكام نهائية – (البوابة).