شالوم يلتقي مبارك في جنيف

تاريخ النشر: 09 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلنت اسرائيل الثلاثاء، ان وزير خارجيتها سلفان شالوم سيلتقي مع الرئيس المصري حسني مبارك في جنيف الاربعاء، وذلك للمرة الأولى منذ تشكيل الحكومة الاسرائيلية الحالية. 

وسيكون هذا اللقاء الاول بين وزير اسرائيلي والرئيس المصري منذ الرابع من آب/اغسطس 2002 عندما استقبل مبارك وزير الخارجية الاسرائيلي آنذاك شيمون بيريز.  

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية موشي ديبي ان "اللقاء يعبر عن عودة الحرارة الى العلاقات بين البلدين". 

واثناء اجتماع الثلاثاء للجنة الخارجية والدفاع في الكنيست (البرلمان)، دعا شارون مصر الى القيام بالمزيد من اجل الاسهام في عودة الهدوء الى المنطقة.  

وقال "يقوم المصريون ببعض الامور لكن ليس بالقدر الكافي بالتاكيد". 

وكانت مصر والاردن الدولتان الوحيدتان اللتان وقعتا اتفاقية سلام مع اسرائيل، استدعتا سفيريهما من اسرائيل في تشرين الثاني/نوفمبر 2000 احتجاجا على "الاستخدام المفرط للقوة" من قبل الجيش الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية بعد اندلاع الانتفاضة.  

وسيشارك مبارك في جنيف في القمة العالمية حول مجتمع الاعلام التي ستفتتح اعمالها الاربعاء.  

وبعد لقائه مع الرئيس المصري، سيتوجه شالوم الى روما للمشاركة في اجتماع الجهات المانحة للسلطة الفلسطينية.  

وفي هذه المناسبة سيجري محادثات مع نظيره الفلسطيني نبيل شعث ووزير المالية الفلسطيني سلام فياض بالاضافة الى نظيره الايطالي فرانكو فراتيني. 

وسيتوجه شالوم اثر ذلك الى باريس حيث يلتقي نظيره الفرنسي دومينيك دو فيلبان وسيشارك في اجتماع تنظمه غرفة التجارة الفرنسية الاسرائيلية. والخميس يعود شالوم اخيرا الى روما حيث سيستقبله البابا يوحنا بولس الثاني في الفاتيكان، وفقا للمتحدث.—(البوابة)—(مصادر متعددة)