شافيز قد يلجأ الى الجيش لانهاء الاضراب العام في فنزويلا

تاريخ النشر: 09 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قالت وكالات انباء غربية ان الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز اصبح ميالا الى استخدام الجيش من اجل انهاء الاضراب العام الذي بداته المعارضة في 2 كانون الثاني/ديمسبر الجاري، وقررت الاحد تمديده الى اجل غير مسمى. 

وبات الاضراب الذي دخل اسبوعه الثاني يهدد بمزيد من الشلل لهذا البلد الذي يعد خامس اكبر مصدر للنفط في العالم. 

وبحسب الصحافة المحلية، فقد تسبب الاضراب بارباك عمليات تصفية النفط، واوقف عمليات شحنه، وقلص استخراجه الى نصف الكمية المعتادة. 

وقد قررت المعارضة امس الاحد تمديد الإضراب، إلى اجل غير مسمى، لحمل شافيز على الاستقالة. 

ودعت المعارضة إلى تنظيم تظاهرات جديدة والى القرع على الطناجر في جميع أنحاء البلاد، كما أعلن زعيم اكبر النقابات العمالية كارلوس اورتيغا. 

وقال اورتيغا رئيس اتحاد العمال في فنزويلا في مؤتمر صحافي ان "الشعب، من خلال ممارسته سيادته، يؤكد الان بمزيد من الاصرار، ان هذا الاضراب الوطني لا يمكن ان يتوقف". 

واكد اورتيغا ان الاضراب اتسع الاحد ليضم قطاعات جديدة اوقفت نشاطاتها. 

واعلنت المعارضة من جهة اخرى "حدادا وطنيا في جميع انحاء البلاد على ضحايا المجزرة" التي وقعت في ساحة فرانسيا بحي ألتاميرا حيث قتل مساء الجمعة ثلاثة اشخاص واصيب 29 بجروح لدى اطلاق نار على تظاهرة من المعارضين لشافيز.—(البوابة)