شارون لمجلة نيوزويك: الرباعية لا شيء ولا آخذها على محمل الجد

تاريخ النشر: 19 يناير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قلل رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون بشدة من أهمية اللجنة الرباعية، وقال إنه لا يأخذها على محمل الجد وإن لديه خطة سلام أخرى هي التي ستجد طريقها إلى الواقع. 

وقال شارون في مقابلة نشرتها المجلة اليوم على موقعها عبر الإنترنت، ردا على سؤال: "اوه، الرباعية لا شيء، لا تأخذ الأمر بجدية، هناك خطة أخرى هي التي ستعمل". 

ولخص شارون خطته على النحو التالي: " إزاحة رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات عن منصبه المؤثر، ثانيا يجب تعيين رئيس للوزراء. ثالثا يجب تنفيذ الإصلاحات الضرورية في الأجهزة الأمنية (الفلسطينية). ثمّ هناك المشاكل في الصعيد المالي وأعتقد أن عرفات يملك نحو 2 بليون دولار. وفي حال تنفيذ الإصلاحات يجب إجراء انتخابات حرة وديمقراطية". 

ومضى شارون قائلا "أنا جاهز- إذا اتخذ (الفلسطينيون) إجراءات ضد الإرهاب- للاعتراف بدولة فلسطينية منزوعة السلاح بالكامل بدون تحديد حدود نهائية وبجهاز شرطة يمتلك أسلحة خفيفة. وتبقي إسرائيل سيطرتها على الحدود الخارجية والحق في التحليق فوق الأجواء (الفلسطينية). ولاحقا سنصل إلى المرحلة الثالثة: إذا لم يكن هناك إرهاب سنبحث في تقرير الحدود النهائية". 

وتستند خطة السلام التي اقترحتها اللجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة التي باتت تعرف بـ"خارطة الطريق" إلى هدنة فورية بين الفلسطينيين وإسرائيل يليها انسحاب إسرائيلي من المناطق التي احتلت منذ بدء الانتفاضة في أيلول/ سبتمبر2000 وجدول زمني لإقامة الدولة الفلسطينية بعد تنفيذ الإصلاحات في السلطة—(البوابة)—(مصادر متعددة)