وقعت سلطنة عمان اليوم مع شركة دودسال الهندية ومجموعة شركات سايبم وسنامبرجيتي الإيطالية وميتسوبيشي للطاقة على اتفاقية مشروع لإنشاء خطي أنابيب لنقل الغاز الطبيعي إلى مدينة صلالة وصحار بقيمة 300 مليون دولار، حسبما أفادت وكالة الأنباء الكويتية "كونا".
ومثل عمان في التوقيع وزير النفط والغاز العماني محمد بن حمد الرمحي وفيما وقع عن الشركات مدراؤها العامون.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن الرمحي قوله عقب التوقيع أن شركة دودسال الهندية فازت بتنفيذ مشروع لإنشاء أنبوب بقطر 24 بوصة من سيح نهيدة إلى صلالة بطول 700 كيلومتر بقيمة 180 مليون دولار على أن ينجز المشروع خلال 24 شهرا من تاريخ التوقيع.
وفازت بمشروع خط صحار مجموعة شركات سايبم (سي سي سي) وسنامبرجيتي الإيطالية وميتسوبيشي لإنشاء أنبوب غاز بقطر 32 بوصة بعقد تبلغ قيمته 120 مليون دولار لمد خط أنابيب بطول 300 كيلومتر من فهود إلى صحار.
وأضاف الرمحي أن عمان حصلت على قروض لتمويل المشروع من بنوك دولية محلية وإقليمية وعالمية منها بنك مسقط وبنك الخليج الدولي ومؤسسة العربية المصرفية والبنك الصناعي الياباني.
وأشار إلى أن السلطنة أعطت في شباط الماضي عقدين منفصلين لمد خطي أنابيب للغاز من وسط السلطنة إلى مدينة صلالة بالجنوب ومدينة صحار في شمال.
وقال الرمحي أن مشروع خطي الأنابيب بصلالة وصحار سيعزز من فرص الاستثمار بالداخل مما سيتيح فرصا أكبر للنمو على المدى البعيد.
وأضاف أن الخط المتجه إلى صحار سيغذي المصانع البتروكيماويات والألمنيوم والمحطات الكهربائية بالمنطقة أما خط صلالة سيغذي محطة كهربائية جديدة ومنطقة ريسوت الصناعية بالغاز.
وأوضح أن مشروع خطي الأنابيب سيستغرق بناءه عامين ويأتي بعد اكتمال مشروع الغاز الطبيعي المسال بقلهات بالمنطقة الشرقية والذي بلغت قيمته 6 مليار دولار.
وتنتج عمان 900 ألف برميل النفط يوميا وهي ليست عضوا بمنظمة اوبك ويمثل النفط 65 % من دخلها القومي كما تقوم عمان حاليا بخصخصة عدد من المشاريع الكهرباء والمياه والاتصالات ومطار السيب الدولي.—(البوابة)